فلسطين تعلن أول أيام شهر رمضان المبارك

فلسطين مصدر الإخبارية

أعلنت دار الافتاء الفلسطينية أن يوم الجمعة هو أول أيام شهر رمضان المبارك .

وأوضحت الجمعية الفلكية الفلسطينية أن الاقتران المركزي لهلال شهر رمضان للعام 1441 هجرية سيحدث يوم غد الخميس 23 إبريل/نيسان 2020 الساعة 05:26 دقيقة بالتوقيت المحلي لفلسطين، وعليه سيكون يوم غد الخميس هو يوم التحري في كافة الدول العربية والإسلامية، بما في ذلك فلسطين.

وقالت الجمعية الفلكية الفلسطينية، في بيان إنه سيتم تحري الهلال باستخدام تلسكوبات حديثة في محاولة رؤيته غداً.

وأشارت إلى أن الشمس ستغرب في مدينة القدس يوم غد الخميس عند الساعة 07:13 مساءً، ويغرب القمر عند الساعة 07:35 دقيقة مساءً، ويكون عمره لحظة الغروب 12 ساعة و15 دقيقة، ومكثه 22 دقيقة، ونسبة إضاءته 0.4 من البدر، ويقع أعلى يسار الشمس بزاوية استطالة تبلغ 6 درجات تقريباً.

وبناء على هذه المعايير الفلكية فإن رؤيته ستكون صعبة من فلسطين والمنطقة، ومع ذلك سيكون هناك تحري ومحاولة من قبل الجمعية، لكن الهلال سيشاهد من مناطق أخرى من العالم العربي والإسلامي، وبناء عليه من المتوقع أن تبدأ معظم الدول العربية والإسلامية شهر رمضان يوم الجمعة الموافق 24 إبريل/ نيسان.

ونوهت الجمعية إلى وجود خطأ في بداية شهر شعبان للعام 14141 هجرية، وقد قامت السعودية بتعديل الخطأ قبل أيام، وهو السبب في ظهور أن اليوم الأربعاء هو التاسع والعشرين من شهر شعبان على مواقع الانترنت ووسائل الإعلام الأخرى.

وأكدت أن تحري هلال شهر رمضان لا يتم تحريه إلا بعد ولادته غداً، وأن تحريه اليوم الأربعاء من أي جهة كانت استخفاف بعقول الناس وتهميش للعلم.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، مساء اليوم الأربعاء، أن يوم الجمعة المقبل، هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وجاء في بيان لدار الافتاء: “استطلعت دار الإفتاء المصرية هلال شهر رمضان المبارك لعام ألف وأربعمائة وواحد وأربعين هجرياً بعد غروب شمس يوم الأربعاء، بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية”.

بدوره، أفاد الديوان الملكي السعودي، بأن غداً الخميس، هو المتمم لشهر شعبان، وأن الجمعة، هو أول أيام شهر رمضان.

كما أعلنت دار الإفتاء الأردنية ،تحري هلال شهر رمضان المبارك مساء غد الخميس في عدد من المواقع وفي المرصد الفلكي، دون فعاليات، احترازا من تفشي كورونا .

وأعلن الوقف السني بالعراق أن الجمعة أول أيام رمضان إثر تعذر رؤية الهلال مساء الأربعاء .