حماس تنفي توجه وفد من الحركة للقاهرة لبحث “صفقة التبادل”

غزةمصدر الإخبارية

نفى عضو المكتب السياسي في حركة حماس و مسؤول ملف الأسرى، موسى دودين، صحة المعلومات التي يتم تداولها عبر وسائل الإعلام الإسرائيلية بتوجه وفد إلى العاصمة المصرية القاهرة، لبحث قضية تبادل أسرى مرتقبة.

وصرح دودين أنه لا صحة للمعلومات عن زيارة وفد حماس للقاهرة وتحقيق إنجاز في صفقة التبادل.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية يوم أمس الأربعاء، أن وفدا من حركة حماس منهم شخصية عسكرية توجه إلى القاهرة، للبحث في صفقة تبادل أسرى بين المقاومة والاحتلال الإسرائيلي.

وكان قد دعا مكتب رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، في وقت سابق، إلى حوار فوري عبر وسطاء لاستعادة أسرى جنود، وإغلاق هذا الملف، مشيرا إلى عملية تبادل أسرى مع حركة حماس.

وجاء في بيان مكتب نتنياهو : “إن منسق شؤون الأسرى والمفقودين، يارون بلوم، وطاقمه بتعاون مع هيئة الأمن القومي والمؤسسة الأمنية، مستعدون للعمل بشكل بناء من أجل استعادة القتلى والمفقودين وإغلاق هذا الملف ويدعون إلى بدء حوار فوري من خلال الوسطاء”.

وجدد مسؤول ملف الأسرى، في تصريحات سابقة، التأكيد على مبادرة حماس التي أطلقتها على لسان قائد الحركة في غزة يحيى السنوار للإفراج عن الأسرى من سجون الاحتلال ضمن عملية جادة وحقيقية

وفي هذا الصدد، صرح رئيس حركة حماس في قطاع غزة،يحيى السنوار، إن “هناك إمكانية أن تكون مبادرة لتحريك ملف تبادل الأسرى بأن يقوم الاحتلال الإسرائيلي بعمل طابع إنساني أكثر منه عملية تبادل، بحيث يطلق سراح المعتقلين الفلسطينيين المرضى والنساء وكبار السن من سجونه، وممكن أن نقدم له مقابلا جزئيا”.

وقال :”لكن المقابل الكبير لصفقة تبادل الأسرى هو ثمن كبير يجب أن يدفعه الاحتلال”، دون الكشف عن من التفاصيل .

وأضاف السنوار أن “قيادة كتائب القسام (الجناح العسكري لحركة حماس) ترقب موضوع دخول فيروس كورونا للسجون الإسرائيلية بقلق كبير”.

يشار إلى أن كتائب القسام، أعلنت مطلع أبريل /نيسان 2016، أنها تحتجز 4 جنود صهاينة أسرى (بينهم غولدن وأورون اللذين أسرا خلال العدوان على غزة 2014)، مشددة على أن الاحتلال “الإسرائيلي” لن يحصل على معلومات عنهم دون “دفع الثمن” .