بقيمة 1.5 مليار دولار.. المغرب يستعد لامتلاك مروحيات الأباتشي

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

تتجه القوات المسلحة الملكية في المغرب لاستلام دفعة أولى من مروحيات “إيه إتش-64 أباتشي” الأميركية، ليصبح بذلك البلد السابع عشر في العالم الذي يضم هذا النوع من المروحيات.

ووقعت القوات المسلحة الملكية المغربية عقدا مع شركة “بوينغ” الأميركية لصناعة الطائرات في عام 2020، لشراء 24 طائرة. من طراز “أباتشي” المتطورة، في صفقة بلغت قيمتها 1.5 مليار دولار.

ويؤكد عدد من الخبراء في المجال العسكري والاستراتيجي على الأهمية التي سيكتسبها سلاح الجو المغربي بدعمه بمروحيات “الأباتشي” الهجومية.

وبحسب الخبراء فإن المروحيات ستوفر للقوات الجوية الملكية امتيازات عديدة في المعارك، حيث يعتبر المغرب بذلك ثاني دولة أفريقية تحصل على هذا النوع من الطائرات بعد مصر والخامسة عربيا، بحسب ما نقل موقع “defense-arab”.

اقرأ/ي أيضا: المغرب.. السلطات القضائية تلاحق شخص للاشتباه في تسببه بحريق غابات

وتتميز هذه الطائرات بقدراتها الهجومية العالية والمناورة والتدخل السريع في مختلف مسارح العمليات وفي المسافات القريبة كما البعيدة، مع تحديد دقيق للأهداف في مختلف الظروف المناخية.

ولا تزال مروحيات “الأباتشي” التي تم إطلاقها أول مرة سنة 1989 وصممت للتدخل في ساحة المعركة المعقدة أفضل طائرة هيلكوبتر هجومية والأكثر فعالية في العالم، حسب معطيات شركة “بوينغ” المصنّعة لهذه المروحية.

ومن مزايا المروحية أنها زوّدت بصواريخ “هلفاير” الخارقة للدروع، وحاضنات صواريخ “الهيدرا” 70 ميلي، كما أنها مسلحة بمدفع رشاش بعيار 30 ميلي، ويمكنها أن تحمل 1200 قذيفة بعيار 30 ميلي.

وشهدت مناورات “الأسد الأفريقي” هذه السنة ولأول مرة منذ سنة 2005 مشاركة أربع طائرات من طراز “أباتشي”، ضمن تدريبات تكتيكية تم خلالها اعتماد أنظمة المحاكاة، تمهيدا لتسلم القوات المسلحة الملكية لهذا النوع من الطائرات.

وأشرف ضباط أميركيون ومغاربة خلال المناورات الأضخم في إفريقيا والتي أقيمت بإشراف من الولايات المتحدة والمغرب، على تدريب فرق مكونة من ضباط وتقنيين مغاربة مقبلين على استخدام هذا النوع من الطائرات المتطورة عند تسليمها للقوات الجوية الملكية.