حزب الله: إذا وقعت الحرب مع تل أبيب لن تكون لبنان وحدها

لبنان – مصدر الإخبارية

قال الأمين العام لتنظيم حزب الله حسن نصر الله، “إذا وقعت الحرب مع تل أبيب لن تكون لبنان وحدها، في إشارةٍ لدخول قوى أخرى في المعركة العسكرية”.

وأكمل نصر الله، “أكشف للمرة الأولى أن طائراتنا المُسيرة دخلت إلى منطقة الجليل وشمال فلسطين المحتلة وعادت بسلام عدة مرات خلال السنوات الماضية”.

واتهم خلال خِطاب ألقاها مساء الاثنين، “الولايات المتحدة بإدخال لبنان في دوامة المفاوضات، في الوقت الذي حفرت فيه دولة الاحتلال الآبار ونقبت عن الغاز ضمن جهودها المستمرة لإخراجه”.

وتابع، “الإسرائيليون يرون فرصة كبيرة لاستخراج النفط والغاز من حقل كاريش بسبب حاجة أمريكا وأوروبا، مضيفًا، “بايدن جاء لإسرائيل وللمنطقة لحاجته للغاز والنفط وطلب من “تل أبيب” تسريع استخراج الغاز والنفط من حقل كاريش

وأكد نصر الله، أن فرصة استخراج الغاز من حقل كاريش تاريخية ومعنوية في ظل الحرب الروسية الأوكرانية وحاجة أوروبا لتأمين الغاز البديل، مشددًا على أن الرئيس الأمريكي جو بايدن لا يريد حربًا في المنطقة ما يُمثّل فرصة حقيقية للضغط على الأطراف المعنية لحصول لبنان على حقها في النفط.

وكانت صحيفة “هآرتس” العبرية، تحدثت الجمعة عن تزايد مخاطر التصعيد العسكري بين “إسرائيل” ولبنان بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة، حول حقول الغاز في البحر المتوسط، وأن الانطباع لدى المسؤولين الإسرائيليين بعد محادثات أجروها، الأسبوع الماضي، مع الوسيط الأميركي في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين الجانبين، آموس هوكستاين، هو أن هذه المفاوضات غير المباشرة وصلت إلى “طريق مسدود”.

وقال المحلل العسكري في الصحيفة، هاموس هرئيل، إنه لا يتوقع تراجع أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، من تصريحاته ضد دولة الاحتلال بهذا الخصوص، وأن مسؤولين في سوق الطاقة الإسرائيلية يبحثون “بهدوء” عن بدائل للتنقيب في حقل الغاز “كاريش”، الذي كان مقرراً البدء في أيلول (سبتمبر) المقبل، وذلك تحسباً لعرقلة عملية التنقيب بسبب التوتر الحاصل في المنطقة.

ووفق الصحيفة، لا تزال تقديرات الاستخبارات الإسرائيلية أن حزب الله لن يبادر إلى حرب بسبب المأزق السياسي والوضع الاقتصادي في لبنان، إلا أن ضابطاً كبيراً في جيش الاحتلال قال إنه “في 11 تموز (يوليو) عام 2006، وقبل يوم واحد من الحرب، لم تكن لدينا أي فكرة عن تخطيط حزب الله لأسر جنديين إسرائيليين، وبنظرة إلى الوراء، كنت سأبذل الكثير كي أعلم بذلك، من أجل أن يكون لدينا ولو يوم واحد كي نستعد”.

أقرأ أيضًا: تقديرات أمنية بتزايد احتمال التصعيد بين إسرائيل وحزب الله حول الغاز