لماذا سيلتقي بايدن وبن سلمان دون حضور ملك السعودية؟

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلن البيت الأبيض، اليوم الجمعة، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيلتقي ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان لأول مرة، وذلك دون حضور الملك سلمان بن عبد العزيز، أثناء وجوده في جدة.

وفي تفاصيل برنامج الزيارة، قال البيت الأبيض إنه لن يحضر العاهل السعودي سوى حوالي 30 دقيقة خلال الاجتماعات الثنائية المقررة مساء الجمعة، وهو الأمر الذي كان متوقعاً بسبب صحة الملك.

وأشارت شبكة سي إن إن الأمريكية إلى أنها المرة الأولى التي يعترف فيها البيت الأبيض بذلك علناً، في حين سيواصل بايدن وولي العهد السعودي لقاءهما بعد مغادرة الملك.

وتابعت الشبكة أن إدارة بايدن حاولت إرسال رسالة إلى ولي العهد السعودي، في الماضي، حيث رتبت اتصالات هاتفية بين بايدن والعاهل السعودي بدلاً من إجراء تواصل “مع النظير” مرة أخرى، بحسب تصريحات المتحدثة السابقة باسم البيت الأبيض جين بساكي في أوائل عام 2021

وأكدت أن الرئيس الأمريكي امتنع عن الالتزام بأنه سيناقش مقتل الصحفي جمال خاشقجي مع القادة في السعودية، وقال بدلاً عن ذلك إنه “دائماً ما يناقش قضايا حقوق الإنسان، وإن وجهة نظره بعملية القتل واضحة بشكل مطلق”.

وصرح بايدن أن سبب زيارته السعودية “أكثر شمولاً وأنه يقوم بهذه الزيارة لتحقيق المصالح الأمريكية، وإن لديه الفرصة لإصلاح خطأ تهرب من تأثير أمريكا في الشرق الأوسط”، في إشارة إلى إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

اقرأ أيضاً: بايدن يرحب.. السعودية تفتح مجالها الجوي أمام الخطوط الإسرائيلية