معلومات تهمك عن مسكن الباراسيتامول.. احذر الآثار الجانبية

وكالات – مصدر الإخبارية

يعد دواء الباراسيتامول من المسكانت الشائع استخدامها حتى دون وصفة طبيب خاصة في تسكين الصداع، وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) إنه بمجرد تناول جرعة قياسية من الباراسيتامول، يمكن أن يستغرق المسكن ما يصل إلى ساعة حتى يعمل.

وتفيد تقارير بأن الجرعة القياسية للبالغين من الباراسيتامول تتمثل في قرص أو قرصين من عيار 500 ملغ حتى أربع مرات في 24 ساعة، ويجب الانتباه إلى ضرورة ترك ما لا يقل عن أربع ساعات بين الجرعات.

ووفق التقارير، فإنه يمكن تناول الباراسيتامول مع الطعام أو من دونه كما يمكن للنساء الحوامل استخدامه باعتدال،  ومع ذلك، أشارت بعض الأبحاث إلى أن ما تشربه عند استخدام مسكنات الألم يمكن أن يؤثر على سرعة هضمها.

وتتابع: “بمجرد ابتلاع الدواء، يتم تكسيره بواسطة أحماض المعدة قبل أن يمر عبر الكبد ثم يدخل مجرى الدم”.

كما بينت نتائج التجارب المختبرية المنشورة في مجلة Saudi Pharmaceutical Journal، أن المشروبات الشائعة – مثل عصير البرتقال والكوكاكولا – يمكن أن تبطئ تكسير أقراص الدواء.

ويقول خبراء إنه يجب تناول كوب من الماء فقط عند تناول الأدوية مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين للحصول على التأثير الكامل.

في حين ينصح موقع هيئة الخدمات الصحية بأن “الجرعات الزائدة من الباراسيتامول يمكن أن تسبب آثاراً جانبية خطيرة، ولا يفترض زيادة الجرعة أو تناول جرعة مضاعفة إذا كان الألم شديداً”.

ويضيف أنه من الآمن تناول الباراسيتامول جنباً إلى جنب مع مسكنات الألم الأخرى التي لا تحتوي على أي باراسيتامول، والتي تشمل الأيبوبروفين والأسبرين والكوديين.

ويردف أنه إذا كنت تتناول دواءين مختلفين يحتويان على الباراسيتامول، فهناك خطر من حدوث جرعة زائدة، ومن المهم قراءة الإرشادات الموجودة على العبوة والتشاور مع الطبيب بخصوص أي أدوية تتناولها.

اقرأ أيضاً: بفعل كورونا.. 25 مليون طفل لم يحصلوا على لقاحات تحمي من الأمراض