هيئة الأسرى تُعلن نتائج تشريح جثمان الشهيدة سعدية فرج الله

رام الله – مصدر الإخبارية

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، مساء اليوم الخميس، عن نتائج تشريح جثمان الشهيدة سعدية فرج الله، التي ارتقت في سجن الدامون التابع لإدارة مصلحة السجون الإسرائيلية.

ووفقًا لتقرير هيئة الأسرى، فإن الوفاة ناتجة عن أسباب مرضية وصحية، حيث تتعمد إدارة مصلحة السجون اتباع سياسة الإهمال الطبي بحق الأسرى.

وأشارت إلى أن النتائج الأولية للتشريح تُبيّن خلو الجثمان من أي إصابات أو كدمات، وأن الوفاة ناتجة عن أسباب مرضية وصحية.

واستشهدت الأسيرة سعدية فرج الله، السبت الماضي، بعد سقوطها في ساحة الفورة بسجن الدامون، حيث نُقلت إلى مستشفى مدني إسرائيلي، في حالة غيبوبة كاملة، حيث أعلن الأطباء وفاتها لاحقًا.

وفي التفاصيل، فقد تمت عملية التشريح في معهد الطب العدلي الإسرائيلي “أبو كبير”، بحضور محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين كريم عجوة، والطبيب الشرعي المفرز مِن قِبل وزارة العدل الفلسطينية محمد شلبي.

ولفتت إلى أنها تنتظر نتائج التقرير الطبي النهائي، المَبني على فحوصات ستُحدد الأسباب الحقيقية لاستشهاد الأسيرة فرج الله، مشيرةً إلى أن حكومة الاحتلال وإدارة سجن “الدامون” تتحملان المسؤولية الكاملة عن استشهادها.

وأضافت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، “مهما كانت نتائج التشريح والتقرير النهائي، فإن ذلك لا ينفي ارتكاب جريمة طبية وصحية لاأخلاقية ولاإنسانية بحقها، وذلك بتركها فريسة لمرضها وعدم تقديم الرعاية الطبية والعلاجية لها”.

يُذكر أن الشهيدة فرج الله من بلدة إذنا غرب الخليل، وكان جيش الاحتلال قد اعتقلها بتاريخ 18/12/2021، بعد اعتداء مستوطن عليها بالضرب قرب الحرم الإبراهيمي في الخليل، وهي أم لثمانية أبناء، وبارتقائها يرتفع عدد الشهداء الأسرى في سجون الاحتلال إلى 230 شهيدا منذ عام 1967.

وكانت محكمة صلح حيفا أصدرت قراراً في جلستها المنعقدة صباح الثلاثاء، بتشريح جثمان الأسيرة الشهيدة سعدية فرج الله، في معهد الطب العدلي أبو كبير، وذلك بحضور طبيب فلسطيني منتدب من وزارة العدل الفلسطينية.

وأوضحت الهيئة أنه وفقاً لقرار المحكمة سيتم تسليم جثمان الشهيدة فرج الله لذويها بعد الانتهاء من عملية التشريح.
أقرأ أيضًا: بحضور طبيب فلسطيني.. الاحتلال يوافق على تشريح جثمان الشهيدة سعدية فرج الله