محكمة إسرائيلية ترفض الاستئناف في قضية إصابة طفل فلسطيني مُقعد

غزة- مصدر الإخبارية

رفضت محكمة إسرائيلية الخميس، الاستئناف الذي تقدمت به مؤسسات حقوقية لتعويض الضرر الذي لحق بالطفل عطية النباهين جراء إصابته برصاص الاحتلال شرق غزة.

رفضت اللجنة المكونة من ثلاث قضاة: نيل هندل، نوام سولبيرج وعوفر غروسكوبف، في المحكمة العليا الإسرائيلية، الاستئناف الذي طالبت فيه المؤسسات الحقوقية بتعويض الضرر الذي لحق بالطفل الفلسطيني عطية النباهين، 15 عاما، جراء إطلاق قوات الاحتلال النار عليه واصابته إصابة خطيرة في تشرين ثان عام 2014.

وبحسب مركز الميزان لحقوق الإنسان، أطلقت قوات الاحتلال النار على النباهين أثناء تواجده في أرض عائلته بالقرب من مخيم البريج على بعد 500 مترا من السياج الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل، مما أدى الى إصابته بشلل رباعي وأصبح مقعدًا غير قادر على الحركة مدى الحياة.

وعلى إثر ذلك قدم مركز الميزان ومركز عدالة استئنافا للمحكمة العليا بشأن قرار المحكمة المركزية في بئر السبع في عام 2018، ومخرجاتها بأن إسرائيل غير مسؤولة عن الأضرار. قدم الاستئناف بواسطة المحامية سوسن زهر و د. حسن جبارين من مركز عدالة ومحامي مركز الميزان محمد جبارين.

وفي بيان مشترك علق مركز الميزان ومؤسسة عدالة على قرار المحكمة بالقول: إن قرار المحكمة العليا الإسرائيلية ينتهك القانون الدولي الإنساني، ويبرر شروع محكمة الجنايات الدولية في التحقيق الفوري، حيث يحرم هذا القرار ضحايا جرائم الحرب الإسرائيلية من المدنيين الفلسطينيين من أي تعويضات قانونية، بما في ذلك التعويضات التي تندرج في إطار القانون المدنيين”.

ولفت إلى أن تبرير المحكمة رفضها تعويض الفتى البريئ، والذي بات حبيس كرسي متحرك مدى الحياة نتيجة الاعتداء الإسرائيلي غير القانوني عليه، تحت ذريعة” منع تقديم المساعدة الاقتصادية أو المعنوية للعدو”، يشكل انحطاطاً أخلاقياً غير مسبوق للمحكمة.