اشتية يعلن موعد صرف رواتب الموظفين العمومين في السلطة الفلسطينية

رام الله- مصدر الإخبارية

قال رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الاثنين، إن مجلس الوزراء سيناقش في جلسته، اليوم، تفاصيل صرف رواتب الموظفين العموميين.

وأعلن اشتية أنه سيتم صرف رواتب الموظفين بعد غدٍ الأربعاء في حد أقصى.

ولفت اشتية في مستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة، إلى أن مجلس الوزراء سيناقش اليوم الوضع المالي، ورواتب الموظفين.

وذكر اشتية أن “نسبة الصرف سنتركها لوزارة المالية، ولمجلس الوزراء القرار في ذلك، بحيث تدفع هذه الرواتب بما لا يتجاوز يوم الأربعاء المقبل”.

يُشار إلى أن السلطة والحكومة الفلسطينيتين تعانيان من أزمة مالية حادة، تعود لأسباب عدة، أهمها وقف الدعم المالي الأوروبي والأميركي، وخصم سلطات الاحتلال الإسرائيلي مئات ملايين الشواكل، شهريا، من أموال المقاصة، التي تجبيها من الضرائب نيابة عن السلطة، بموجب بروتوكول باريس الاقتصادي، الملحق باتفاق أوسلو.

كما تخصم سلطات الاحتلال عشرات ملايين الشواكل من الأموال الفلسطينية وتدفعها بدل تعويضات لمستوطنين يهود، عن من يسميهم الاحتلال “قتلى ومتضررين” من عمليات فدائية ينفذها مقاومون فلسطينيون.

وفي أذار (مارس) 2017 شرعت الحكومة الفلسطينية في خصم 30 في المئة من رواتب موظفي قطاع غزة العموميين، فضلا عن وقف العلاوات والبدالات منذ بدء الانقسام عام 2007، ما حول معظم الموظفين إلى فقراء يعيشون تحت خط الفقر أو فوق بقليل.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن الشهر الماضي أن المفوضية الأوروبية وافقت على تقديم حزمة مساعدات جديدة لفلسطين بقيمة 224.8 مليون يورو (233 مليون دولار)، بعد توقف دام حوالي عامين، نتيجة خلاف من السلطة حول طبية المناهج التعليمية الفلسطينية.

وطالب الاتحاد، في حينه، الحكومة الفلسطينية بتعديل المناهج، بناءً على ضغوط إسرائيلية وأميركية.

وخصص الاتحاد الأوروبي قيمة الدعم لعدة قطاعات، من بينها دعم الموازنة الفلسطينية لغرض صرف الرواتب، ودعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، ودعم مشافي القدس، ومخصصات اجتماعية، وشراء لقاحات كورونا.

وفي 15 حزيران (يونيو) 2022، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عودة صرف المنح المالية المخصصة للفلسطينيين عن عام 2021.

وقالت دير لاين إن “الاتحاد الأوروبي يدعم فلسطين وشعبها (الميزانية، أونروا، المخصصات الاجتماعية، مشافي القدس)، منذ سنوات عدة، بصفته أكبر مانح، بحوالي 600 مليون يورو (624 مليون دولار) سنويًا”.

وعبّرت عن سعادتها الإعلان عن أن “أموال الاتحاد الأوروبي للفلسطينيين عن 2021 يمكن الآن صرفها بسرعة”.

يُذكر أن الولايات المتحدة الأميركية علقت منح فلسطين عام 2017، تبعه تراجع حاد في المنح العربية منذ النصف الأول من 2020، حتى كانون الأول (ديسمبر) 2021.

وبعد تولي الرئيس الأميركي جو بادين الرئاسة في الولايات المتحدة في كانون الثاني (يناير) 2021، أعاد تقديم دعم جزئي للسلطة الفلسطينية.