مؤسسة الضمير تطالب بالضغط على الاحتلال لوقف التعذيب بحق الأسرى

رام الله- مصدر الإخبارية:

طالبت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، الجهات الدولية المتعاقدة على اتفاقية مناهضة التعذيب بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف كافة أشكال التعذيب بحق المعتقلين والأسرى الفلسطينيين في سجونها وإلغاء القوانين المجيزة له وللمعاملات القاسية والمهينة.

وأكدت الضمير في بيان بمناسبة اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب والذي يصادف اليوم 26 من شهر حزيران (يونيو) من كل عام، على موقفها الرفض لجريمة التعذيب، مشددةً أنها لا تسقط بالتقادم مع مرور الزمن.

ودعت الضمير إلى “ضرورة محاكمة قادة وضابط الاحتلال الاسرائيلي على ممارستهم كافة انوع التعذيب بحق الفلسطينيين سواء التعذيب الجسدي أو النفسي.”

وحثت الضمير المحكمة الجنائية الدولية بالعمل الفوري وفتح التحقيقات بجرائم التعذيب والتي ترتقي إلى جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية.

وشددت الضمير على ضرورة التزام كافة الجهات المكلفة بإنفاذ أحكام القانون باحترام حقوق الإنسان وحرياته الأساسية، وحظر كافة أشكال التعذيب في الحالات العادية والاستثنائية

وناشدت بضرورة “العمل دون إبطاء على إنفاذ الاتفاقات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، التي انضمت إليها دولة فلسطين بدون تحفظات، ومنها اتفاق مناهضة التعذيب، وضمان سموها على التشريعات المحلية، وإنفاذها في النظام القانوني الفلسطيني ونشرها في الجريدة الرسمية”.

اقرأ أيضا: مؤسسة الضمير: الاحتلال يواصل إهمال الحقوق الصحية للأسري