كل ما تريدين معرفته عن اكتئاب مابعد الولادة.. وأبسط طرق التخلص منه

وكالات – مصدر الإخبارية

رغم طول الانتظار والشغف لرؤية طفلك بين يديك، إلا أن كثير من الأمهات يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة، إليكِ أهم المعلومات عنه وأبسط الحلول للتخلص منه.

تقول الممرضة جولي لامبا إن هذا الاضطراب أكثر شيوعاً مما يعتقده الناس، لافتة إلى أنه في كثير من الأحيان، تكون الأعراض خفيفة وتختفي ذاتياً.

وتوضح أن 80 بالمئة من النساء سيتخلصن من هذه المشاعر بسرعة، إلا أنها ستستمر مع 15 بالمئة إلى 20 بالمئة من النساء، حيث ستتواصل الأعراض إلى مدة تتراوح بين أسبوعين وثلاثة.

وتلفت إلى أنه لا تختلف العلامات الرئيسية لاكتئاب ما بعد الولادة كثيراً عن أعراض أي شخص آخر يعاني من القلق أو الاكتئاب، بحيث تشمل العلامات الشعور بالإرهاق واليأس والانسحاب وعدم الاهتمام والقلق المفرط.

كما تعاني النساء أيضاً من مشاكل في النوم والأكل وانخفاض الطاقة والشعور بالذنب.

وتردف لامبا: “اكتئاب ما بعد الولادة يحدث على الأرجح بسبب التحول الهرموني الرئيسي لجسم الأنثى، فضلاً عن قلة النوم والقلق الذي يأتي معه”.

وتشير إلى أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الاكتئاب أو القلق هم أكثر عرضة لخطر التعرض لمثل هذه المشكلات بعد الولادة.

وتبيّن انه يمكن للنساء اللواتي يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة مساعدة أنفسهن أولاً من خلال التركيز على الرعاية الذاتية، كقضاء الوقت في الخارج واستكشاف الأخطاء وإصلاحها، من خلال تحقيق النوم الكافي والرعاية الروحية والتمارين الرياضية والتغذية.

في السياق تصف لامبا فترة ما بعد الولادة بأنها “وقت ضعيف للغاية” بالنسبة للنساء اللواتي قد يشعرن بالحرج أو الخوف من الاعتراف بأنهن يعانين منه.

اقرأ أيضاً: تناول حَفنة مكسرات يومياً يمد جسمك بجملة من الفوائد.. تعرّف عليها