على عكس التوقعات.. هل العشاء المبكر أفضل من المتأخر؟

وكالات – مصدر الإخبارية

أكدت د. إيرينا بيريجنايا أخصائية أمراض الجهاز الهضمي وخبيرة التغذية الروسية بأن تناول وجبة العشاء متأخراً قبل النوم مباشرة، أو التخلي عنها تماماً ضار بالصحة.

وقالت: “إن تناول الطعام قبل النوم مباشرة ضار جداً، لأن الشخص يستلقي أفقيا ومعدته مملوءة بكمية كبيرة من الطعام، ما يؤدي إلى ارتداد بعضه إلى المريء مسببا الحرقة، وركود في المعدة وتكاثر البكتيريا”.

وبدورها، يمكن للبكتيريا أن تسبب متلازمة فرط النمو البكتيري، إضافة إلى حدوث خلل في عملية الهضم، حيث يشعر الشخص في الصباح بعدم الراحة وألم في البطن وتجشؤ مزعج.

وتضيف د. إيرينا “يؤثر العشاء المتأخر سلباً ليس فقط في عملية الهضم، بل في الكبد أيضا”.

وتشرح خبيرة التغذية أن عملية الطعام المتأخر حيث تعمل جميع الأعضاء بصورة سيئة، حيث يؤدي الإفراط في تناول الطعام قبل الذهاب إلى الفراش إلى تشحم الكبد (الكبد الدهني)، والذي يحدث للنحيفين أصحاب التغذية السيئة.

في المقابل، تشير الخبيرة إلى أن التخلي عن وجبة العشاء يمكن أن يؤدي إلى عواقب سلبية للجسم، ووجدت أن عادات البعض بتناول آخر الوجبات السعة 6 مساء والتوقف عن الأكل بعدها عادة غير صحيحة كما يعتقدون.

ورغم أن لهذا النظام جوانب إيجابية، ترى د. إيرينا أنه إذا لم يكن الجسم معتاداً على هذا النمط، فقد يتسبب في ضرر صحي لا يمكن إصلاحه نتيجة لزيادة معدل معدل الأيض الهدمي بعد ذلك بشكل حاد (Catabolism)، وقد يختل التوازن الحمضي القاعدي.

اقرأ أيضاً: تناول الطعام في الهواء الطلق.. مذاق ألذ ستشعره لهذا السبب