ما علاقة شرب الماء بالجلطات الدموية؟ احذر

وكالات – مصدر الإخبارية

دائما ما نسمع نصائح تخبرنا بضرورة شرب الماء لفوائد كثيرة على الجسم، ومن الضروري معرفة أن نسيانه قد يؤدي إلى تجلطات دموية في ظل الحر، والتعرض إلى ضربة الشمس.

وحسب استشاري جراحة الأوردة البروفيسور مارك وايتلي، يمكن أن يؤدي نسيان شرب الماء في إلى تجلط الأوردة العميقة بسبب تخثر الدم.

وقال: “من دون كمية كافية من الماء فإنه لا يمكن لجسمك العمل بشكل صحيح وبالتالي الإصابة بتوعك”، وأوضح أن الجفاف يؤثر على مكونات الدم فيجعله أكثر كثافة ولزوجة، ويتدفق بمعدل أبطأ منه في الشرايين، وبالتالي حدوث جلطة دموية.

وتوضح هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) بأنه يمكن أن تتفكك جلطات الدم في العروق، وتنتقل عبر مجرى الدم وتعلق في الرئتين مسببة “الانسداد الرئوي”.

ولتجنب الإصابة بالجفاف، نصح البروفيسور وايتلي بشرب الكثير من الماء والسوائل بما فيها شاي الأعشاب وعصير الفاكهة كل يوم، خاصة لمن لديه عوامل خطر أخرى لجلطات الدم.

وأوصى بتقنين الشاي والقهوة لأن مادة الكافيين تؤدي إلى فقدان الماء، كما أن المشروبات الكحولية يمكن أن تجعل الجفاف أسوأ، ودعا إلى تجنب الحرارة المباشرة.

تجدر الإشارة إلى أن الإصابة بتجلط الأوردة العميقة تشمل عدة أعراض وهي الخفقان أو التشنج في ساق واحدة، وتورم في ساق واحدة، إضافة إلى الإحساس بالجلد دافئاً حول المنطقة المؤلمة، واحمراره وتغير لونه، إضافة إلى الشعور بألم عند لمس الأوردة المنتفخة الصلبة.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد عن فوائد شرب الماء؟