لأول مرة منذ 1994.. الفيدرالي الأمريكي يرفع سعر الفائدة 0.75%

واشنطن _ مصدر الإخبارية

رفع الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي” سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 75 نقطة أساس اليوم الأربعاء، لمواجهة تصاعد التضخم، متوقعاً تباطؤ في الاقتصاد وزيادة في البطالة في الأشهر القادمة.

وأشار إلى أنّ الزيادة في الفائدة هي الأكبر التي يقررها البنك المركزي الأمريكي منذ عام 1994 وجاءت بعد بيانات مؤخرا لم تظهر تقدما يذكر في معركته ضد التضخم.

ورفع ذلك الإجراء سعر فائدة الأموال الاتحادية القصير الأجل إلى نطاق بين 1.50 في المئة و1.75 في المئة، ويتوقع مسؤولو الاحتياطي الاتحادي أن يرتفع معدل الفائدة إلى 3.4 بالمئة بنهاية هذا العام وإلى 3.8 بالمئة في 2023، وهو تحول كبير من توقعات في آذار(مارس) أشارت إلى المعدل سيرتفع إلى 1.9 بالمئة هذا العام.

و في أيار(مايو) الماضي، رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بنسبة 0.5% لأول مرة بهذه النسبة منذ عام 2000، وللمرة الثانية منذ عام 2018، وذلك بعد أن رفع الفائدة بنسبة 0.25% في آذار(مارس) الماضي.

وعقب قرار رفع سعر الفائدة، من المرتقب أن تشهد الأسواق العالمية سيناريوهات صعبة.

وخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة إلى ما يقرب من الصفر في بداية جائحة كورونا، حيث أغلقت الولايات المتحدة والاقتصادات العالمية فعليًا.

ووصف رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، ارتفاع الأسعار في البداية بأنه “مؤقت”، لكنه غير وجهة نظره وقال إن بنك الاحتياطي الفيدرالي يعتزم زيادة الأسعار بقوة من أجل إعادة السيطرة على الأسعار.

في مايو، رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 0.5 نقطة مئوية، وهي أكبر زيادة في أكثر من 20 عامًا، وأشار إلى أن المزيد من الزيادات قادمة.

إقرأ أيضاً/ البنك المركزي الروسي يرفع أسعار الفائدة إلى 20%