للمرة الأولى.. كوريا الشمالية تُعين امرأة وزيرة لخارجيتها

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلنت كوريا الشمالية، اليوم السبت، عن تعيين المفاوضة النووية تشوي سون هوي لتولي منصب وزير الخارجية، للمرة الأولى، في تاريخ البلاد.

ووفق وسائل إعلام كورية رسمية، جرى تعيين سون هوي بمنصب وزيرة خارجية كوريا الشمالية في ختام اجتماع الحزب الحاكم برئاسة الزعيم كيم جونغ أون.

وحلت سون هوي مكان المسؤول العسكري السابق المتشدد ري سون غوون، الذي قاد المفاوضات مع كوريا الجنوبية.

يأتي ذلك في وقت تواصل فيه كوريا الشمالية سلسلة من اختبارات الأسلحة من قِبل جارتها الجنوبية، وتتجاهل دعوات الولايات المتحدة لإجراء محادثات.

مَن هي تشوي سون هوي؟

شغلت سون هوي مواليد أغسطس (آب) 1964 منصب النائب الأول لوزير الخارجية، وواحدة من قلة من النساء الكوريات الشماليات اللائي يشغلن مناصب رفيعة المستوى.

وتعتبر هوي مترجمة محنكة ومساعدة وباحثة ومسؤولة في وزارة الخارجية، وترجمت محادثات سداسية وحوارا بين واشنطن وبيونج يانج في بداية حياتها المهنية، وتتحدث الإنجليزية بطلاقة.

وكانت تشوي سون هوي مستشارة مقربة من الزعيم كيم جونغ أون خلال المحادثات النووية مع الولايات المتحدة، ورافقته في اجتماعات القمة مع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

وعينتها حكومة كوريا الشمالية نائبة وزير في شكل منتظم في 2018، وأصبحت أول نائبة وزير في العام التالي.

يُشار إلى أن تعيينها جاء في وقت حذرت فيه الولايات المتحدة من أن كوريا الشمالية تستعد لإجراء تجربة نووية سابعة، وقالت إنها ستضغط مرة أخرى؛ من أجل فرض عقوبات من جانب الأمم المتحدة إذا تم إجراؤها.

وفي وقت سابق، وصلت الدبلوماسية بين العاصمتين بيونغ يانغ وواشنطن إلى طريق مسدود، ولم تستجب كوريا الشمالية في الأشهر الأخيرة لعروض واشنطن من أجل العودة إلى طاولة المفاوضات.

اقرأ/ي أيضًا: اليابان تُحذر كوريا الشمالية من استمرارها في إطلاق الصواريخ الباليستية