صحة الاحتلال: ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 34

الداخل المحتلمصدر الإخبارية – فيروس كورونا

أعلنت وزارة صحة الاحتلال مساء اليوم الخميس، عن 6808 إصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد، وتسجيل 7 وفيات جديدة بالساعات الأخيرة لترفع حصيلة الوفيات إلى 34، علما أنه تم تسجيل 13 وفاة خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وفي ساعات الفجر، أعلن في مستشفى “شيبا” في رمات غان، عن وفاة مسن (95 عاما)، وذلك متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، وفي وقت سابق، أعلن عن وفاة مسن (77 عاما)، في مستشفى “هعيمق” في العفولة، علما أن المسن يعاني من أمراض مزمنة.

وقد أصدرت وزارة الصحة تعليمات للمستشفيات تقضي بالاستعداد، خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة، لتقليص نشاطها العادي إلى 20% فقط، وتخصيص باقي الأسِرة لمرضى كورونا، ما يعني أنه سيكون هناك تخوفا من أنه حتى المرضى في حالات خطيرة، وبينهم مرضى السرطان والقلب والجلطة الدماغية وغيرها، لن يتمكنوا من الحصول على العلاج المطلوب في المستشفيات.

وجاء في رسالة وزارة الصحة إلى جميع مدراء المستشفيات انه “تم تحديد غايات الأسرة في أي مستشفى من أجل تحويلها في غضون ثلاثة حتى خمسة أسابيع، بموجب المبادئ التالية: قرابة 20% من مجمل الأسرة المرخصة تستمر بالعمل بموجب الوضع العادي ووفقا لاحتياجات الخدمات التي يتم توفيها في المستشفى، وبموجب ترجيح رأي مدير المستشفى (قسطرة دماغ، قلب، السرطان، غسيل الكلى، عمليات جراحية طارئة وما إلى ذلك).

 

كما قالت الرسالة :”حوالي 80% من الأسرة تكون جاهزة لحجر صحي وعلاج التنفس الاصطناعي، بالشكل التالي: 30% من مجمل الأسرة للذين يرقدون في المستشفيات في حالة متوسطة – خطيرة يخضعون لتنفس اصطناعي (مخصصة لمرضى كورونا فقط)، قرابة 50% من مجمل أسرة الحجر لمسررين في حالة متوسطة – خطيرة ولا يخضعون لتنفس اصطناعي”.

وقامت وزارة الصحة بارسال رسالة مشابهة إلى المستشفيات التابعة لصندوق المرضى العام ، جاء فيها إنه يتعين على المستشفيات تقديم خطة استعداداتها وتقديمها للوزارة.

وأوعزت وزارة الصحة للمستشفيات، الأسبوع الماضي، بالاستعداد لسيناريو يكون فيه عدد المرضى الذين سيخضعون لتنفس اصطناعي 5000.

وفي الضفة الغربية، أعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم تسجيل 5 إصابات جديدة في قريتي سنجل، ودير جرير شمال شرق رام الله، وبلدة بدو شمال غرب مدينة القدس المحتلة.

 

وقال ملحم إن من بين المصابين أربعة من العاملين في مسلخ الدجاج الإسرائيلي الموبوء في “عطروت” بالقدس المحتلة، تتراوح أعمارهم بين “30” و”45″ عاما، بينما تعود الإصابة الخامسة لسيدة ثلاثينية من بلدة بدو شمال غرب القدس المحتلة، والتي نقلت إليها العدوى من زوجها العامل في ذلك المسلخ الموبوء.

و أعلن مدير عام الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة كمال الشخرة، عن تسجيل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، غالبيتها لعمال داخل أراضي الـ1948 والمستوطنات، ومخالطين لهم .

وأوضح الشخرة في الايجاز الصحفي الصباحي اليوم الخميس، أن من بين الإصابات الـ21 الجديدة، تسعة من محافظة القدس، و11 من محافظة رام الله والبيرة، وحالة واحدة من الخليل، مبينا أن الاصابات تركزت في بلدات وقرى: قطنة، وشقبا، وبيت لقيا، والطيرة، والجديرة، وخربثا المصباح.