ما علاقة التدخين في هشاشة العظام؟

وكالات – مصدر الإخبارية

خلصت الدراسات إلى أن المدخنين الذكور يعرضون أنفسهم إلى خطر متزايد بشكل كبير للإصابة بهشاشة العظام، والكسور المتعلقة بها، إضافة إلى الموت المبكر بسبب التدخين.

ومن خلال تحليل منشورات بحثية لما يقارب 30 ألف حالة كسر في العظام على مدار العقود الثلاثة الماضية، وجد فرق البحث أن التدخين يزيد من خطر كسر العظام بنسبة تصل إلى 37%.

وفي دراسة لجامعة نيفادا في لاس فيغاس، وصل الباحثون إلى أن التدخين يزيد من فرصة الإصابة بكسور العمود الفقري والورك لدى الرجال إلى 32% و40% على التوالي.

وأفاد كبير الباحثين في الدراسة تشينغ وو بأن التدخين يعتبر عامل خطر رئيس لهشاشة العظام، وخطر الكسر لدى الرجال أكثر من النساء لميلهم للتدخين بشكل أكبر.

ويعتقد أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بكسور الهيكل العظمي بسبب المواد الكيميائية الموجودة في السجائر والتي تؤثر على خلايا العظام بالسلب، وتقلل من قدرة الجسم على امتصاص فيتامين (د) والكالسيوم المهمان لتقوية العظام.

وتشير أدلة إلى أن النيكوتين يتدخل في عملية إصلاح الأنسجة، ما يجعل الجسم أكثر عرضة للجروح ويمنع التئام الكسور.

وتقول دراسات قديمة إن ما بين 21% و37% من المدخنين الذكور المصابين يموتون في غضون عام من حدوث كسور في العظام، ولم يستطع العلماء من تفسير تأثير السجائر وعلاقته على مخاطر الكسور.

ويذكر أن التدخين أيضاً يسبب مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض الجهاز التنفسي وسرطان الرئة والحلق.

اقرأ أيضاً: عالم يكشف عن أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين