يحرم الأسرى من تلقي العلاج.. مشروع قانون جديد يطرح على كنيست الاحتلال

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

ذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية أن مشروع قانون جديد تم طرحه على الهيئة العامة لكنيست الاحتلال، يهدف إلى تشريع قانون خاص ينص على حرمان الأسرى الفلسطينيين من تلقي العلاج.

وقالت الصحيفة العبرية إن مقترح قانون حرمان الأسرى من العلاج، يستهدف بشكل خاص الأسرى الذين نفذوا عمليات ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وفي نهاية مايو الماضي، رفضت المحكمة المركزية لدى الاحتلال الإسرائيلي التماساً قدمته جمعية أطباء لحقوق الإنسان، لإجراء عملية بالأنف للأسيرة إسراء جعابيص.

وبحسب المصادر، جاء الرفض رغم توصية الأطباء بأن هذا العلاج يعدّ علاجاً طبياً ضرورياً لها، في حين رفضت المحكمة العليا للاحتلال الرد بالإيجاب على الاستئناف الذي قدمته الجمعية ضد القرار.

وتابعت المصادر أن قرار المحكمة هو تلبية لرفض مصلحة السجون الاسرائيلية تمويل العملية الجراحية للأسيرة جعابيص، وهي من سكان القدس، ومحتجزة في سجن الدامون، واعتقلت عقب إصابتها بجروح متفرقة عام 2015 نتيجة انفجار أسطوانة غاز.

وكان أطباء جعابيص أوصوا بإجراء سلسلة من العمليات في يدها وأنفها، وبعد التوجه إلى محكمة الاحتلال، أعلنت مصلحة السجون أنها ستقوم بتمويل عمليتين في يد جعابيص، في حين رفضت تمويل عملية الأنف، رغم أن العملية المذكورة متوفرة في السلة الصحية لدى الاحتلال الإسرائيلي التي يحق للأسرى الحصول عليها.

في حين بررت مصلحة السجون رفضها بكون العملية تجميلية فحسب، وهي غير ضرورية لصحتها.

اقرأ/ي أيضاً: الاحتلال يُقرر عدم تمويل إجراء عملية جراحية للأسيرة إسراء الجعابيص