ضغط إسرائيلي على الإدارة الأمريكية لرفع الحظر عن برنامج التجسس بيغاسوس

وكالات – مصدر الإخبارية 

قال موقع “أكسيوس” الأمريكي، إن مسؤوليين إسرائيليين يمارسون ضغوطاً على الإدارة الأمريكية برئاسة جو بايدن، في سبيل رفع الحظر عن شركة التجسس الإلكتروني الإسرائيلية “إن إس أو” صاحبة برمجية بيغاسوس الشهيرة.

وأضاف الموقع الأمريكي أن مسؤوليين إسرائيليين ومسؤول أمريكي قالوا إن إدارة بايدن تدرس الطلب، فيما نفى ذلك مسؤول أمريكي آخر.

وذكر الموقع أن إزالة “إن أس أو” ببرمجيتها بيغاسوس، من القائمة السوداء لوزارة التجارة الأمريكية سيكون تراجعاً مثيراً من قِبل إدارة بايدن، وقد يضعه هذا الأمر أمام انتقادات من قبل التقدميين في الحزب الديمقراطي والكونغرس، ومن قبل كثيرين في مجتمع الأمن الإلكتروني.

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، أدردت وزارة التجارة الأمريكية شركة “إن أس أو” وشركة “كانديرو” الإسرائيليتين العاملتين في مجال الاستخبارات الإلكترونية، في قائمتها السوداء للشركات التي تصفها بالاشتغال بأنشطة تقوّض الأمن القومي الأمريكي والمصالح الخارجية للولايات المتحدة.

ومنذ تموز (يوليو) الماضي، تتعرض “إسرائيل” لشغوط عالمية لوقف تصدير برامج التجسس، بعدما كشفت مجموعة من المؤسسات الصحفية العالمية عن أن برنامج بيغاسوس الذي تنتجه شركة “إن إس أو” استخدم لاختراق هواتف صحافيين ورؤساء حكومات ومسؤولين وناشطين حقوقيين في كثير من الدول.

وواجهت “إن إس أو” أيضاً دعاوى قضائية وانتقادات من شركات التكنولوجيا الكبرى التي تتهمها بتعريض عملائها لخطر الاختراق، وكانت آبل من أبرز الشركات التي قررت مقاضاتها.

اقرأ/ي أيضاً: إسبانيا: استدعاء رئيس شركة برمجيات إسرائيلية للتحقيق بقضية تجسس