الصين: إطلاق أقمار صناعية تخدم المركبات ذاتية القيادة

مصدر الإخبارية – وكالات

أرسلت مجموعة جيلي القابضة الصينية تسع أقمار صناعية إلى مدار أرضي منخفض من أجل بناء شبكة كاملة من الأقمار تتيح إمكانية تنقل أكثر دقة للمركبات ذاتية القيادة.

واستخدمت جيلي كوكبة الأقمار الصناعية المملوكة لشركة GeeSpace التابعة للمجموعة، بشكل أساسي للبحث والتحقق من صحة التقنيات، مثل خدمات السفر للمركبات المتصلة الذكية، والتفاعل بين المركبات والهواتف المحمولة والأقمار الصناعية، إضافة إلى دعم البيانات لحماية البيئة البحرية.

وأطلقت أقمارها الصناعية (GeeSAT-1) ذاتية التصميم، وأوضحت المجموعة أنها تتوقع تواجد 63 قمراً صناعياً آخرا في المدار بحلول 2025، وأكدت أنها تخطط للحصول على كوكبة من 240 قمراً.

وأفادت جيلي أن للأقمار الصناعية عمراً تشغيلياً يصل إلى خمسة أعوام، بعدها تتحلل في الغلاف الجوي للأرض دون ترك أي حطام فضائي.

وتهدف المجموعة من خلال تجاربها الحالية إلى توفير دعم عالي الدقة لتحديد المواقع للسيارات الذاتية القيادة، إضافة إلى تقديم خدمات تجارية أخرى مثل توفير خدمة الاتصال في دورة الألعاب الآسيوية في شهر سبتمبر.

وأصبحت جيلي بعد الإطلاق ثاني أكبر صانع سيارات لديه أعمال فضائية مرافقة، وتمتلك شركة سبيس إكس، المملوكة من قبل الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، إيلون ماسك، أكثر من 2000 قمر صناعي في المدار لشبكتها ستارلينك التي تقدم خدمات الإنترنت التجارية، والتي تخطط للحصول على شبكة مكونة من 4408 قمراً صناعياً.

وبينما تستخدم سبيس إكس صواريخها لإطلاق أقمارها الصناعية، استخدمت جيلي صاروخ لونج مارش 2 سي الذي طوره ويشغله كيان صيني مملوك للدولة لإطلاق الأقمار الصناعية التسعة.

يُذكر أن الصين تملك حالياً أكثر من 400 قمر صناعي ينتشر في الفضاء، بما فيها المملوكة تجارياً.

اقرأ أيضاً: آبل تُحول طاقتها الإنتاجية من الصين إلى فيتنام