الدفاع المدني لمصدر: مستمرون في محاربة نقاط بيع الغاز العشوائية

خاص مصدر الإخبارية – أسعد البيروتي

يُواصل جهاز الدفاع المدني بالتعاون مع الجهات المختصة، حملات التفتيش على نقاط بيع الغاز العشوائية المنتشرة في محافظات قطاع غزة، للحفاظ على سلامة المواطنين وممتلكاتهم، وتحييد خطر تعبئة الغاز عن المنازل والأعيان.

يقول الناطق باسم جهاز الدفاع المدني الرائد محمود بصل، إن “الجهاز يُواصل جهوده بالتنسيق المباشر مع النيابة العامة للحَد من انتشار نقاط تعبئة الغاز العشوائية داخل قطاع غزة، لضمان سلامة المواطنين وممتلكاتهم، مضيفًا، أن النقاط لا تُراعي اتباع وسائل السلامة المهنية والتعبئة السليمة وتُخالف الأُسس العلمية الخاصة بهذا الأمر”.

وأضاف خلال تصريحاتٍ لشبكة مصدر الإخبارية، أن “جهاز الدفاع المدني يُواصل حملاته التفتيشية للحَد من أي مخاطر ناتجة عن تسرب الغاز ما يُعرض حياة المواطنين للخطر والهَلاك، مما استدعى تعزيز جهود البحث والمتابعة لمحاربة الظاهرة التي باتت تُؤرق وتُهدد المجتمع”.

ولفت إلى أن أسباب الحملة الحكومية ترجع لرصد حالة لمركبة كانت في شارع يافا بمدينة غزة، وحصل هناك تسريب للغاز ما أدى لاشتعال النيران فيها، حيث سارعت طواقم الدفاع المدني إلى احتواء الأمر والتعامل مع الحريق والسيطرة عليه.

وأشار إلى وجود اتفاق بين الجهات الحكومية ومحطات توزيع الغاز، لاستيعاب حاجة المواطنين، وفي حالة مخالفة احدى المحطات للاتفاق، تُفرض عقوبات قد تصل إلى إغلاق المحطة المُخالفة بشكلٍ كامل لمدة تتراوح ما بين شهر -شهرين وفق النظام المُتبع.

وأردف، “نُواجه مشكلةً حقيقيةً مع المُوزعين الفرعيين لمحطات تعبئة الغاز، حيث يعمدون إلى تجاهل حاجة المواطنين المحدودة من الغاز “كيلو غرام” ونحوها، لإرغامهم على تعبئة الأنابيب كاملة، ما يُرهق المواطنين خاصة في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشونها نتيجة إجراءات الاحتلال وتضييقه الخِناق على أهالي القطاع”.

وحول وجود آلية لتنظيم عمل نقاط بيع الغاز العشوائية، نفى الرائد “بصل” وجود أي رؤية لتنظيم عمل النقاط العشوائية، نظرًا للمخاطر الناجمة عن وجودها في التجمعات السكانية المكتظة، لافتًا إلى أن الأمر مرفوض بالمُطلق لدى الجهات المختصة لضمان سلامة أبناء شعبنا وعدم تعريض حياتهم لمخاطر التسريب والحرائق.

وأوضح الناطق بإسم الدفاع المدني، إلى أن هناك قلق مجتمعي كبير، يتمثل في خطر التخزين والتفريغ، حيث يعمد أصحاب النقاط العشوائية إلى تفريغ الأنابيب الكبيرة 48 كيلو غرام في الأنابيب الصغيرة 12 كيلو جرام، مما قد ينتج عنه انفجارات شديدة نتيجة التسريب أو مصدر للنار مجاور للأنابيب المُخزنة.

وفيما يتعلق بآلية ملاحقة أصحاب نقاط تعبئة الغاز العشوائية، أوضح “بصل”، أن جهاز الدفاع المدني يُخطر صاحب النقطة بضرورة الامتناع عن تعبئة الغاز خارج المحطات المعتمدة والمُرخصة لدى الجهات الحكومية، وفي حالة لم يستجيب تقوم الجهات المعنية بالتوجه إلى النُقطة المُخالفة وضبط معداتها وأدواتها المستخدمة وتحويلها إلى النيابة العامة.

أقرأ أيضًا: الدفاع المدني لمصدر: السيطرة على حريق بشاحنة تجارية شرق مدينة غزة