بلدية القدس تعلن عن بدء العمل في مشروع القطار الهوائي

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

أفادت قناة كان الإسرائيلية ببدء رئيس ما يسمى بلدية القدس المحتلة، العمل في مشروع التلفريك” القطار الهوائي” المؤذي إلى حائط البراق في القدس المحتلة.

وذكرت القناة اليوم الأربعاء، أنه بدء العمل في مشروع التلفريك “القطار الجوي” المؤدي إلى حائط البراق بالقدس المحتلة، بعد رفض الالتماسات المقدمة إلى المحكمة العليا الإسرائيلية بخصوص مشروع القطار الجوي”.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية، قد ردّت أربعة التماسات قدمت ضد خطة بناء مخطط على مخطط القطار الهوائي “تلفريك” في القدس القديمة المحتلة الذي يربط جبل الزيتون (جبل الطور) بساحة البراق، ويهدف لربط شرقي القدس بغربها.

يشار إلى أن الحكومة “الإسرائيلية” صادقت على المخطط في العام 2020 ونشرت بلدية الاحتلال في القدس مناقصةً لاختيار مقاول للمشروع، لكن قُدمت العديد من الالتماسات ضد المشروع إلى المحكمة العليا الإسرائيلية حتى صدر قرار برفضها جميعاً.
اقرأ/ي أيضا:
ما أبعاد ومخاطر إنشاء القطار الهوائي في القدس؟

وصادقت “المحكمة الإسرائيلية العليا” على تنفيذ مشروع القطار الهوائي في مدينة القدس المحتلة تحت ذريعة تطوير البنية التحتية فيها، وجعلها وجهةً سياحية.

ووفق المخطط الإسرائيلي فإن القطار الهوائي سيمتد من أعلى نقطة في جبل الزيتون، مروراً بمقبرة باب الرحمة بمحاذاة السور الشرقي للمسجد الأقصى، وصولًا إلى حي وادي حلوة في سلوان، ثم المحطة المركزية في باب المغاربة.

ويقطع القطار الهوائي مسافة 1.4 كيلو متر مربع من خلال أربعة محطات تضم 41 عربةً، تبعد الواحدة عن الأخرى 73 متراً، قادرة على حمل 10 مسافرين تقطع ستة أمتار في الثانية، وإجمالي 4.5 دقيقة لإجمالي المسافة.

ويعمل القطار بالكهرباء من خلال أسلاك معلقة في الهواء، ومشتق من المشروع الهيكلي المصادق عليه من الاحتلال الإسرائيلي لمحيط القدس القديمة، بتكلفة 150 مليار شيكل.