المنحة القطرية ستُصرف بمبلغ 310 شواكل فأين سيذهب الباقي؟

خاص مصدر الإخبارية – أسعد البيروتي

أثارت الرسائل التي وصلت المواطنين، اليوم الأربعاء، والتي تُفيد باستلامهم المنحة القطرية يوم غدٍ الخميس بقيمة 310 شواكل جدلًا واسعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ويرجع اثارة التساؤلات بين المواطنين إلى أن سعر صرف الـ 100 دولار وفق تسعيرة اليوم هو 3:36 شيكلًا إسرائيليًا.

وأكدت مصادر مُطلعة لشبكة مصدر الإخبارية، أنه تم تثبيت سعر صرف الدولار للمستفيدين من المنحة القطرية بقيمة 310 شواكل.

وأوضحت المصادر التي فضّلت عدم الكشف عن اسمها، أن فرق سعر الصرف بحسب قيمة الدولار أمام الشيكل بالسوق يتم الاستفادة منه بزيادة أعداد المستفيدين.

وأشارت المصادر، إلى أنه سيتم صرف “المنحة” هذا الشهر لعدد أكثر من 103 ألف مستفيد.

معايير الاستفادة من المنحة القطرية دفعة شهر مايو 2022:

  1. أن يكون المستفيد استلم أقل من 27 مرة.
    2. من استلم 27 مرة ولديه عدد أبناء أعزب 6 فما فوق.

علمًا أنه تم توقيف أسماء المسافرين خارج البلاد إلى حين عودتهم، إضافة إلى من لم يحدث بياناته على برنامج الدخول الموحد التابع لوزارة التنمية الاجتماعية.

وكان رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة السفير محمد العمادي، أعلن اليوم الأربعاء، موعد صرف المنحة المالية لأهالي قطاع غزة.

وأشار السفير العمادي خلال بيانٍ صحفي اليوم الأربعاء أن موعد صرف المنحة القطرية عن الشهر الجاري، سيكون يوم غدٍ الخميس الموافق 25-5-2022.

وأوضح أن الصرف سيكون برعاية اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، بالتعاون مع صندوق قطر للتنمية، وسيستفيد من المنحة القطرية 100 ألف اسرة متعففة في قطاع غزة.

وأوضح العمادي أن عملية التوزيع ستتم من خلال الأمم المتحدة وعبر مراكز التوزيع المُحددة في محافظات قطاع غزة، البالغ عددها أكثر من 300 مركز ومحل تجاري.

جدير بالذكر أن قطر شرعت في تقديم مساعدات مالية لحركة “حماس”، وللأسر المتعففة، وتمويل قطاع الكهرباء في قطاع غزة اعتبارا من عام 2018، في اطار تفاهمات التهدئة سارية المفعول، تخفيفًا عن المواطنين وتعزيزًا لصمودهم.

وتفرض سلطات الاحتلال الإسرائيلي، حصارًا مشددًا على المواطنين في قطاع غزة، للعام السادس عشر على التوالي، ما تسبب بزيادة نِسب الفقر والبطالة في صفوف المواطنين.

أقرأ أيضًا: العمادي يُعلن موعد صرف المنحة القطرية لأهالي قطاع غزة