مع ترقب إعلان بنك إسرائيل رفع أسعار الفائدة.. ماذا توقع المحللون؟

القدس المحتلة- مصدر الإخبارية:

يعلن بنك إسرائيل، مساء الاثنين، عن رفع أسعار الفائدة للمرة الثانية على التوالي بعد سنوات من الصفر.

ورفع البنك الشهر الماضي، سعر الفائدة من أدنى مستوى له على الإطلاق 0.1٪ إلى 0.35٪ ليفتح حقبة جديدة من رفع أسعار الفائدة.

ووضع محللون اقتصاديون إسرائيليون ثلاثة خيارات رئيسية لرفع بنك إسرائيل لسعر الفائدة.

وقالوا إن الخيار الأول رفعه بمعدل منخفض يصل إلى 0.15٪، بهدف “تقريب” سعر الفائدة الأساسي في إسرائيل مرة أخرى إلى الصيغة العادية لتقلبات “الجولة” الربعية، أو نصف بالمائة في المرة الواحدة.

وأضافوا أنه في الحالة المذكورة أعلاه، فإن سعر الفائدة الأساسي في الاقتصاد الإسرائيلي سيقف في الأسابيع الستة المقبلة عند 0.5٪، وسيرفع سعر الفائدة الأساسي إلى 2٪.

وأشاروا إلى أن الخيار الثاني زيادة “طبيعية” بنسبة ربع بالمائة، والتي ستكون أعلى بنسبة 500% من معدل الفائدة الذي كان معتادًا في إسرائيل قبل ستة أسابيع فقط، ثم استقر عند 0.1 بالمائة فقط.

ولفتوا إلى أن الخيار الثالث زيادة أعلى بنسبة 0.4٪ إلى معدل فائدة بنسبة 0.75٪، ما سيسمح على الأرجح بنفس أطول قبل الزيادة التالية في سعر الفائدة.

ورجحوا أنه في هذه الحالة لن يرفع سعر الفائدة التالي في الرابع من تموز (يوليو) القادم، ليؤجل إلى 22 آب (أغسطس)، أو الثالث من تشرين الأول (أكتوبر) 2022.

وتوقع المحللون، اقتراب سعر الفائدة الأساسي في إسرائيل من 1% في بداية الخريف ليرتفع إلى 2.5% على أن يرتفع في نيسان (أبريل) المقبل إلى 1.5٪ وصولاً إلى 3٪، ليلامس أعلى معدل منذ سنوات.