حالة وفاة وثلاثة إصابات بفيروس كورونا من الجالية الفلسطينية في السويد

ستوكهولممصدر الإخبارية – الجالية الفلسطينية في السويد

أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية صباح السبت، عن وفاة شاب فلسطيني وإصابة 3 من الجالية الفلسطينية في السويد بفيروس كورونا المستجد.

وقالت الخارجية في بيان وصل مصدر الإخبارية نسخة عنه، إنه تبين وجود حالة وفاة واحدة وإصابة 3 حالات في صفوف الجالية في السويد بسبب فيروس كورونا.

وأرجعت التأخر في الإعلان إلى الحظر الذي تفرضه السلطات السويدية على البلاد.

وأشارت الخارجية إلى أن فريق العمل المختص لديها يتابع الأوضاع الصحية لجالياتنا، ويعمل على تحديث البيانات المتعلقة بإصابة عدد من ابنائها بفيروس كورونا.

ولفتت إلى أن هناك 8 حالات إصابة بالفيروس في بلجيكا، و7 حالات حجر منزلي.

وذكرت الخارجية أن طاقم العمل المختص في الوزارة يتابع أوضاع عدد من المواطنين الذين خرجوا من غزة للعلاج في المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة.

وقالت: “بعضهم أنهى علاجه ولا يتمكن من العودة إلى قطاع غزة، ومن خلالنا سيتم تغطية احتياجاتهم والوقوف إلى جانبهم وتأمين اقامتهم ريثما يمكنوا من العودة الى القطاع الحبيب”.

ونبهت إلى أن الوزارة تتابع أيضا أوضاع جالياتنا وطلبتنا في القارة الامريكية، مستدركة: “نطمئن شعبنا على سلامتهم في كل من فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا والمكسيك وكندا وكذلك في الولايات المتحدة الأمريكية ما عدا حالة وفاة واحدة في نيوجيرسي”.

عدد الجالية الفلسطينية في السويد

لا تتوفر أية إحصائيات دقيقة حول عدد أبناء الجالية الفلسطينية في السويد؛ لأن مركز الإحصاء السويدي عندما يجري تعداده، يسجل الأشخاص حسب الوثائق التي يحملونها، فالفلسطيني القادم من الأردن؛ يسجل أردنيًا، وهكذا، ومن يحضرون وثيقة سفر لبنانية أو سورية أو مصرية أو عراقية؛ يتم تسجيل بعضهم بصفة “بلا وطن”، وبعضهم باسم البلد التي صدرت منها الوثيقة، ومن ولدوا لأب فلسطيني وأم سويدية؛ يدرج الطفل إحصائياً بصفة سويدي.

بناء على ذلك، فإن عدد أبناء الجالية الفلسطينية في السويد (حسب جهاز الإحصاء السويدي في عام 2003م) بلغ 4673 نسمة في حين قدر أبناء الجالية أنفسهم 40 ألف نسمة. أما الباحثة الجامعية “جامعة فاكسيو” دلال عبد الغني والتي اعتمدت على مصادر دوائر الهجرة والبلديات في السويد، فتوصلت إلى أن عدد أبناء الجالية الفلسطينية 10 آلاف نسمة.

أماكن وجود الجالية الفلسطينية في السويد: يتركز وجود أبناء الجالية الفلسطينية في السويد في المدن التالية: ستوكهولم، أوبسالا، مالمو، غوتنبوغ، سودرتاليه، فاكسيو، يافلي، هلسنبور، ولاندسكرون.