نصائح لتخفيف إجهاد العين والحفاظ على صحتها

صحة _ مصدر الإخبارية

العين من أكثر الأعضاء في جسم الإنسان تبقى عرضة للمشاكل والمتاعب الصحية التي تلم بها في مراحل حياة الإنسان المختلفة.

ولكن الكشف المبكر عن هذه المشاكل وعلاجها بالطرق اللازمة، يساعد في التخلص منها والتخفيف من تداعياتها.

أفضل النصائح للمساعدة على تخفيف إجهاد العين

يمكن تخفيف إجهاد العين والحفاظ على صحتها باتباع خطوات بسيطة.

1_ التأكد من ارتداء النظارة الخاصة أثناء القراءة في حال كنت تعاني من قصر أو طول النظر.

2_ لاتهملي  قطرات ترطيب العين الموصوفة من قبل طبيبك، والتي تعمل على ترطيب العين وعلاج جفاف العين نتيجة القراءة لفترات طويلة أمام الشاشات الإلكترونية أو المجلات.

3_ التزمي بجدول زمني معين أثناء التركيز على الشاشة أو الكتاب أمامك، فكل 20 دقيقة يجب أن يقابلها 20 ثانية راحة للعين من خلال النظر إلى شيء بعيد بمسافة 20 قدم تقريبًا.

4_ شرب الكمية الموصى بها من الماء كل يوم للحفاظ على ترطيب جسمك وعينيك، من شأنه أن يحميك من جفاف العين.

5_ تجنب الهواء الجاف بحيث تستخدم العديد من المكاتب مكيفات الهواء والمراوح وأجهزة التهوية التي قد تحمل هواء يحتوي على الغبار، والتي تسبب في تهيج العين وجفافها.

6_ تناول وجبات خفيفة من خلال تخصيص وقت للوجبات الخفيفة لتناول الفواكه والمكسرات الغنية بفيتامين (إي وسي)؛ لتعزيز صحة خلايا شبكية العين. كما أن الأحماض الدهنية الأوميغا 3 الموجودة في الجوز واللوز، تساعد على مكافحة جفاف العين.

7_ الإضاءة المناسبة بحيث يجب التنبه إلى أنّ ضوء الحاسوب ليس الضوء الوحيد الذي يؤثر على صحة العين، وإنما إضاءة المحيط الذي تعمل فيه أيضا.

من أبرزها الإضاءة الخلفية وشدة سطوع الشاشة ومدى انعكاس الضوء على الشاشة الذي يؤدي إلى حول العين والإصابة بصداع. لتجنب ذلك، يجب أن تكون الشاشة بعيدة عن النوافذ ومصادر الضوء الطبيعي، وإذا لم يكن ذلك ممكنا يمكنك استعمال الستائر لحجب الضوء.