تجدد الاحتجاجات في خوزستان الإيرانية والسلطات تقطع الإنترنت

وكالات- مصدر الإخبارية

تجددت الاحتجاجات الشعبية المناهضة للحكومة في محافظة خوزستان الإيرانية، فيما قطعت السلطات خدمات الإنترنت عن الهواتف المحمولة.

وردد المحتجون شعارات مناهضة للنظام والحكومة الإيرانية من بينها ”الموت لرئيسي والموت لخامنئي“ في إشارة إلى الرئيس إبراهيم رئيسي والمرشد الإيراني علي خامنئي.

وجاءت الاحتجاجات على خلفية سوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية وغياب السلع الأساسية وارتفاع أسعار بعضها بشكل غير مسبوق.

وأشعل المحتجون في الأهواز، إطارات في شوارع العاصمة احتجاجًا على الأوضاع الاقتصادية.

وفي مدينة دزفول التي تقطنها أغلبية من القومية اللورية، التابعة لمحافظة خوزستان، احتشد عدد من سكان المدينة في شوارعها مساء أمس الأربعاء، مرددين هتافات، مثل: ”الموت لرئيسي“، و“مدفع دبابة مفرقعة، ويجب ضياع الملا“ و“رضا شاه روحك سعيدة“، و“لا تخافوا، لا تخافوا، نحن جميعًا معًا“.

من ناحيتها، أكدت منظمة ”نت بلوكس“ غير الحكومية لمراقبة حرية الإنترنت في العالم، أن الإنترنت لمشتركي شركة ”رايتل“ في إيران قد انقطع موقتًا، إلى جانب انقطاع الإنترنت عن المشغلين الإيرانيين الآخرين.

وتعتبر شركة ”رايتل“ ثالث أكبر مشغل للهاتف المحمول في إيران بعد شركتي الاتصالات الحكومية وإيرانسل.

وقالت ”نت بلوكس“ في تغريدة عبر حسابها على ”تويتر“، أن ”ظروف الإنترنت لمشغلي الهواتف المحمولة والخطوط الثابتة الأخرى في إيران ساءت أيضًا خلال الساعات“، مرجحة أن تباطؤ الإنترنت في إيران يمكن استخدامه لتقييد تدفق المعلومات في أثناء احتجاجات خوزستان الإيرانية.

وفي الأيام الأخيرة، نُشرت تقارير عدة عن انقطاع الإنترنت في مدن مختلفة من مقاطعة خوزستان الإيرانية، كما تم اعتقال عدد من المواطنين في المحافظة، فيما تحدثت منظمة حقوق الإنسان في إيران عن اعتقال العشرات.

اقرأ/ي أيضًا: القضاء الإيراني يصدر حكمًا بالإعدام بحق السويدي أحمد جلالي