بتهمة الاعتداء على أملاك الدولة.. قضاء مالي يستدعي وزير الخارجية الفرنسي

وكالات- مصدر الإخبارية

استدعى القضاء في دولة مالي، اليوم الخميس، وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، لمحاكته بتهمة ”الاعتداء على أملاك الدولة“، وفق ما أفادت صحيفة ”لوموند“ الفرنسية.

وقالت الصحيفة نقلًا عن مذكرة استدعاء قضاء مالي، إن محقق المكتب الثاني بالمحكمة العليا لمنطقة باماكو الثالثة، دعا وزير الخارجية الفرنسي جون إيف لودريان للمثول يوم 20 حزيران (يونيو) المقبل، في مكتبه للنظر في القضية المتعلقة به.

وأردفت أنه ”إضافة إلى التهم التي يواجهها لودريان، التي تتضمن التعديات على ممتلكات الدولة، تم الكشف عن جرائم أخرى“، لكن ”لوموند“ لم توضح طبيعة الجرائم المنسوبة إلى الوزير الفرنسي.

ويأتي ذلك في خضم أزمة متصاعدة بين مالي وفرنسا، في أعقاب قرار باريس وحلفائها الأوروبيين، إعلان انسحاب القوات من مالي بسبب الخلاف مع السلطات الانتقالية في البلاد.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن انسحاب القوات الفرنسية من مالي سيستغرق من أربعة إلى ستة أشهر، لكن مالي ردت بدعوة فرنسا إلى سحب القوات المشاركة في عمليتي ”ديون“ و ”تاكوبا“، ”بلا تأخير“، قبل أن يتخذ المجلس العسكري المالي قرارًا بإلغاء الاتفاقيات الدفاعية.

وعلقت وزارة الخارجية الفرنسية، على القرار، قائلة إنه ”غير مبرر“، مؤكدة أن فرنسا ستواصل انسحابها العسكري ”بشكل منظم“، وبحسب ما هو مخطط بحلول شهر آب/ أغسطس المقبل.

اقرأ/ي أيضًا: القضاء الإيراني يصدر حكمًا بالإعدام بحق السويدي أحمد جلالي