غزة: اصدار فيزا تركيا بين احتكار باسبورت وصرخات شركات السياحة والسفر

خاص مصدر الإخبارية – أسعد البيروتي

أحدث قرار وزارة السياحة والأثار الفلسطينية في مدينة غزة، المتعلق بإعادة فتح مكتب شركة “باسبورت” لإصدار تأشيرة الدخول “فيزا تركيا”، حالةً واسعة من الجدل لدى أصحاب شركات السياحة والسفر.

ورأى أصحاب شركات السياحة والسفر، أن القرار الصادر عن وزارة السياحة، لم يراعِ مصلحة أصحاب الشركات الذين تقع على عاتقهم مسؤوليات كبيرة تتطلب ايفائها كما جميع القطاعات الأخرى.

بدوره قال مهند الجاروشة نائب رئيس مجلس إدارة جمعية وكلاء السياحة والسفر: إن “هناك موافقة مبدئية لدى الجهات الحكومية لتقديم شركة “باسبورت” أوراقها للحصول على ترخيص لمزاولة عملها رسميًا في قطاع غزة، إلى جانب اعتماد بعض الاجراءات الخاصة بالتأشيرة والمعاملات الأخرى مع الجهات ذات العلاقة”.

إجراءات جديدة

وأشار الجاروشة خلال تصريحاتٍ لشبكة مصدر الإخبارية، إلى أن هناك إجراءات جديدة ستطلب من المواطنين الراغبين بالسفر إلى تركيا جارِ بحثها مع وزارة السياحة وسيتم الإعلان عنها خلال الأيام المقبلة.

ونوه إلى أن السعر المطروح حالياً 470 شيكلًا لكن لم يسرِ هذا القرار بعد وسيُعلن للمواطنين رسميًا فور الاتفاق بين الجهات المعنية وجمعية وكلاء السياحة والسفر.

تحذير مهم

وجدد الجاروشة التحذير من التعامل مع أي جهات غير رسمية للحصول على الفيزا التركية لعدم ضمان اجراءاتهم واستغلالهم حاجة المسافرين عبر فرض تكاليف باهظة ومُرهقة للمواطنين.

وأوضح الجاروشة أن سبب توقف إصدار الفيزا التركية لأهالي قطاع غزة يرجع لرفض شركة باسبورت التعاون مع  جمعية وكلاء السياحة والسفر  لصيانة حقوق الجمعية والعملية بكاملها، باستثناء مَن يتمكن من الوصول إلى مقر الشركة برام الله.

80 % من دخل مكاتب السياحة

وأضاف: “منذ تاريخ السادس من ديسمبر للعام 2021 حتى يوم أمس، والجمعية تُحاول التوصل مع الحكومة وشركة باسبورت لحل يُرضى الأطراف لكن دون جدوى، إلى أن فوجئ الجميع بقرار يُفيد بفتح مكتب للشركة في غزة للتعامل المباشر مع المواطنين بدون قيود متمثلة بالرجوع لجمعية وكلاء السياحة والسفر أو شرحات السياحة.

وأشار الجاروشة إلى أن تأشيرات الدخول إلى تركيا “الفيزا”، تُشكّل 80 % من دخل مكاتب السياحة في قطاع غزة، مؤكدًا أن القرار الصادر سيؤثر سلبًا على مكاتب السياحة رغم وجود بروتوكول تعاون مُوقع بين الجمعية ووزارة السياحة قائم على صعوبة حصول أي من الشركات على ترخيص دون الانتماء لجمعية وكلاء السياحة والسفر إلا أن الوزارة لم تلقِ بالًا لهذا الشرط وأصدرت قرارها الأخير.

اجتماع مرتقب

وبيّن أنه من المقرر عقد اجتماع بين جمعية وكلاء السياحة والسفر وبين وزارة السياحة لوضعهم في صورة التفاصيل المتعلقة بإعادة فتح مكتب شركة “باسبورت” لتتولى مهمة إصدار تأشيرة السفر إلى دولة تركيا.

وأكد الجاروشة أن “مكاتب السياحة والسفر تضررت مثلها مثل المواطنين بشكلٍ كامل، وكانت المطالبات والدعوات قائمة على ضرورة مراعاة المساواة بين المكاتب الأعضاء في جمعية وكلاء السياحة والسفر، المتأزمة سلفًا نتيجة إغلاق المعابر مِن قِبل الاحتلال ومرورًا بجائحة كورونا وليس انتهاءً باحتكار شركة بعينها لإصدار الفيز التركية دون اعتبار للشركات الأخرى.

ودعا الجاروشة وزارة السياحة إلى مراعاة أحوال مكاتب السياحة والسفر والعاملين فيها، ما يتطلب تحركًا جادًا من أجل ضمان حقوق الشركات العاملة والمواطنين ومنهم المرضى، الخريجين، الحالات الإنسانية وغيرها.

تفاصيل الأسعار والشروط

من جانبها، نشرت شركة باسبورت تسعيرة الحصول على تأشيرة الدخول، وهي 470 شيكلًا تُصدر خلال أسبوع أو 720 شيكلًا vip وتُصدر خلال يومين فقط.

ودعت الشركة المواطنين الراغبين بالحصول على التأشيرة إلى ضرورة حضور صاحب الجواز شخصياً للحصول على التأشيرة، مصطحبًا ( كشف حساب بنكي أو رخصة مركبة باسم صاحب الجواز أو قريب درجة أولى، إثبات مهنة، عدم ممانعة للأطفال في حال سفرهم بدون الأب او الأم)

ولفتت الشركة إلى أن التصوير والبصمة سيتمان داخل المكتب، مشيرةً إلى أن الفيزا السياحية ستكون مدتها عام من تاريخ الإصدار وسيسمح بالدخول إلى تركيا لمدة ٣٠ يومًا كحد أقصى، ويمنع عمل اقامة سياحية داخل الأراضي التركية.

وفيما يتعلق بحصول التجار على تأشيرة الدخول “الفيزا”، فيشترط الحصول على ورقة من الغرفة التجارية والصناعية باسم صاحب الجواز ( مدتها سنتين ومتعددة الدخول).

جدير بالذكر أن مدير عام شركة “باسبورت” بالضفة الغربية، علاء دعاس، صرّح أمس الأحد باستئناف شركته إصدار تأشيرات الدخول لأهل قطاع غزة للسفر إلى تركيا،  بعد توقف دام عِدة أشهر، لأسباب متعلقة بالإجراءات القانونية مع الجهات الرسمية في القطاع.

وأضاف دعاس خلال تصريحاتٍ له: أن “شركته ستستقبل طلبات إصدار تأشيرات الدخول “الفيزا” من غزة إلى تركيا، الأسبوع القادم، مشيرًا إلى أنها ستنشر عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، بيانًا توضح به آلية التقديم وكافة التفاصيل المتعلقة بإصدار  تأشيرات الدخول إلى تركيا.