اقتصاد رام الله تكشف أسباب ارتفاع أسعار الدواجن خلال الأسبوع الماضي

رام الله-مصدر الإخبارية

كشف مدير عام دائرة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد إبراهيم القاضي تجاوز أسعار الدواجن خلال الأيام الأخيرة من رمضان ما كان تم تحديده كسعر عادل من قبل وزارة الزراعة، إلى ثلاثة أسباب رئيسة وهي: ارتفاع سعر الصوص على المزارعين، وعدم ادخال دواجن إلى السوق الفلسطينية، وجشع بعض مربي الدواجن وليس التاجر النهائي الذي يبيع للمستهلك.

وقال القاضي لوطن: “حسب متابعتنا للسوق كان هناك نقص واضح في الدواجن، وارتفاع في سعر الصوص على المزارعين، بالإضافة لجشع بعض مربي الدواجن هذه المرة، وليس عند التاجر النهائي” مشيرا إلى انه وعند مخالفة بعض التجار كنا نفاجأ بانه كان يتم توزيع الدواجن على بعض التجار بسعر 19 شيكل للكيلو الواحد (كسعر جملة)، علما انه في المزرعة لأننا كنا نتفاجأ في كل مرة في كل مخالفة أن محدد بـ 14 و 14.5 شيكل في المزارع”.

وحول أدوات ضبط أسعار الدجاج في السوق أوضح ان ذلك مرتبط بإدخال كميات إضافية للأسواق لسد العجز الحاصل، وان “هذا ما تم التواصل لأجله مع وزارة الزراعة، الجهة المسؤولة عن هذا الملف”.

وأشار إلى أن” أي سعر يصل وزارة الاقتصاد من وزارة الزراعة ستعمل على تطبيقه”، لافتا الى ان وزارة الاقتصاد لا تملك أي صلاحية قانونية تجاه المزارعين.
وأوضح ان سعر الدواجن لم يتجاوز على مدار السنوات الماضية الـ 17 شيكل، وان تجاوز ذلك يعتبر فوق قدرة المستهلك، لافتا إلى أن وزارة الاقتصاد حررت خلال رمضان 42 مخالفة ولكن بعض من تمت مخالفتهم أبرزوا فواتير تثبت أنهم اشتروها بأعلى من السعر المحدد (قسم منهم اشتروها بـ 19 شيكل)، ما دفعهم لرفع الأسعار فوق السعر المحدد.

وقال :” هذا الأمر بيد وزارة الزراعة، فلا يعقل أن يصل سعر الصوص 5.7 شيكل على المزارع، علما أنه لم يتجاوز تاريخياً عن الـ 3.5 شيكل” لافتا الى أن العمل جار لحل هذه المشكلة وانه سيعقد الأسبوع القادم اجتماع لبحث إدخال كميات من الدواجن لإسعاف السوق الفلسطيني والحفاظ على الأسعار.

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار بعض السلع الأساسية الأخرى وخاصة الطحين والزيوت، قال القاضي: “نعم تلقينا خبراً عن نية أصحاب المخابز رفع سعر كيلو الخبز، وهذا نتيجة لارتفاع سعر الطحين، حيث قامت المطاحن بإبلاغ التجار رسمياً بارتفاع الأسعار ابتداءً من تاريخ 1-5-2022،  من (إسرائيل) بنسبة 20%، وارتفاع المستورد بنسبة 8% بسبب ارتفاع الدولار”.

ونوه الى ارتفاع أسعار الزيت عالميا بشكل جنوني حيث ارتفعت الكرتونة من 137 الى 165 شيكل، (بسبب الحرب في أوكرانيا)، لافتا الى ما كانت أعلنته روسيا من عزمها التعامل مع فلسطين وفق اليات خاصة في استيراد هذه السلع، ما من شأنه تغطية بعض هذه الفوارق.