التضخم في منطقة اليورو يسجل رقماً قياسياً للعام السادس توالياً

بروكسل- مصدر الإخبارية:

قالت بيانات صادرة عن مديرية عامة للمفوضية الأوروبية “يوروستات”، إن معدل التضخم في منطقة اليورو سجل رقما قياسياً للشهر السادس على التوالي.

وأضافت البيانات، أن التضخم في دول منطقة اليورو 19 بلغ 7.5٪ في نيسان (أبريل)، على أساس سنوي.

وأشارت الأسعار في منطقة اليورو ارتفعت في أبريل بنسبة 0.6٪، على خلفية استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا وتداعياتها الكبيرة على قطاع الطاقة العالمي.

وقفزت أسعار الطاقة 38٪ في أبريل مقارنة مع 44.4٪ في مارس. وارتفع المؤشر الأساسي في منطقة اليورو، الذي لا يشمل فئات الغذاء والطاقة المتقلبة، بنسبة 3.5٪ في أبريل، مقارنة بـ 2.9٪ في مارس، وأعلى من توقعات المحللين بزيادة قدرها 3.1٪.

وأوضحت البيانات معدل النمو في منطقة اليورو بلغ 0.2٪ في الربع الأول من 2022، بواقع 2.6٪ للبرتغال، و2.5% النمسا و2.1% لاتفيا، و0.2٪ ألمانيا و0.3٪ في إسبانيا.

ونوهت إلى أنه تم تسجيل معدل نمو مخيب للآمال في فرنسا، بنسبة 0٪ في الربع الأول 2022، مقارنة بـ 0.8٪ في الربع الرابع من عام 2021.

وأكدت أن الطلب المحلي في منطقة اليورو انخفض بنسبة 0.6٪ في الربع الأول، مقابل ارتفاع مخزون الأعمال بنسبة 0.4٪.

يذكر، أن اليورو يشهد أدنى مستوياته أمام سلسلة العملات الأجنبية للمرة الأولى منذ أكثر من 5 سنوات، نتيجة استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا، وتهديد موسكو بوقف امدادات الطاقة عن دول أوروبية شاركت بفرض عقوبات عليها، مؤخراً.