بريطانيا ترسل قوات إلى أوروبا الشرقية تحسباً لأي مواجهة مع روسيا

تعد الأكبر من نوعها منذ انتهاء الحرب الباردة

وكالات – مصدر الإخبارية 

أعلنت بريطانيا أنها سترسل نحو 8 آلاف جندي إلى أوروبا الشرقية ، للمشاركة في مناورات حربية، معدة لمواجهة ما قالت عنه “عدوان روسي”، وفي إطار دعمها لكييف في حرب روسيا أوكرانيا.

وقالت شبكة “سكاي نيوز” البريطانية، اليوم الجمعة، إن “عملية نشر القوات البريطانية التي تعد الأكبر من نوعها منذ انتهاء الحرب الباردة قبل 3 عقود، ستشهد أيضاً نشر قوات إضافية في دول أخرى في أوروبا مثل فنلندا وشمال مقدونيا”.

وانخرطت لندن بشكل رئيسي في حرب روسيا أوكرانيا، وقدمت دعماً كبيراً لكييف، وتحدثت مؤخراً عن أهمية رفع مستوى دعم الأوكرانيين إلى مستوى تزويدهم بالمقاتلات الحربية.

وقال مسؤول بريطاني إن بلاده تؤيد شن أوكرانيا هجمات في العمق الروسي، ما أثار غضب الكرملين.

وقالت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، الخميس، “إن الحرب في أوكرانيا هي حرب بلادها”، مؤكدة “أن انتصار أوكرانيا ضرورة استراتيجة لبريطانيا”.

ووفق خطة نشرت القوات البريطانية، سيتم إرسال عشرات الدبابات وأكثر من 100 مركبة قتالية مدرعة إلى مواقع في أوروبا الشرقية خلال الصيف.

وجرى تحديث خطة نشر القوات البريطانية في أوروبا الشرقية وتعزيزها مع اندلاع الحرب في أوكرانيا في 24 فبراير المقبل.

وسينضم آلاف الجنود البريطانيين إلى عشرات الآلاف من جنود دول حلف شمال الأطلسي “ناتو”، وأعضاء قوة المشاة المشتركة، التي تضم الدنمارك وآيسلندا والنرويج.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن المناورات المقررة ستعزز قدرة القوات البريطانية والفنلندية على العمل معا لردع “العدوان الروسي في الدول الإسكندنافية ودول البلطيق”.

اقرأ/ي أيضاً: بريطانيا تعلن تزويد أوكرانيا بـ120 مدرعة وصواريخ مضادة للسفن