عائلة لبنانية توثق الساعات الأخيرة لأفرادها قبل غرق قاربهم

وكالات-مصدر الإخبارية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق اللحظات الأخيرة لأفراد عائلة لبنانية وهم في طريقهم لمغادرة البلاد بطريقة غير شرعية عبر “زورق الموت” قرب طرابلس.

وبحسب مواقع إعلامية محلية، فإن الأشخاص الذين ظهروا في الفيديو هم أفراد من عائلة مرعب، لا يزال 7 منهم في عداد المفقودين.

وتظهر في الفيديو المفقودة حنان مرعب وهي تصور أولادها يوسف وريماس وشقيقتها مها الحامل وابنتها ليا، وتسأل الجميع إلى أين ذاهبون؟ وكانت والدتهم تبكي، فقالت لها حنان: “ما تبكي راجعين”.

جميعهم كانوا سعداء، يظنون أنهم في طريقهم إلى حياة أفضل، حيث باعوا معظم ممتلكاتهم لتوفير آلاف الدولارات مقابل الهجرة إلى إيطاليا، لكن القدر رسم لهم نهاية أخرى تركت حسرة وألم في قلوب محبيهم.

وأثار غرق المركب قبالة ساحل في شمالي لبنان، غضبا واسعا عبر وسائل التواصل الاجتماعي في البلاد. وأفاد الصليب الأحمر اللبناني أنه كان على متن القارب 60 شخصا، بينما ذكر شهود عيان أن عدد الأشخاص الذين كانوا على متنه يبلغ حوالي 75.

ولاحقا، أعلن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي عن حداد عام في لبنان، ووجه ناجون اتهامات إلى الجيش لتحميله مسؤولية ما حصل، حيث قال البعض إن القارب غرق إثر مطاردة قوة الجيش له، وهو ما نفاه الجيش، داعيا إلى “عدم تسييس القضية في موسم الانتخابات”.

ويتواصل البحث عن مفقودي “زورق الموت”، حيث بدأت عمليات المسح الميداني الميداني الشامل برا وبحرا من رأس بيروت وصولا إلى العبدة في محاولة للعثور عليهم.

ولا تزال عمليات البحث جارية عن مفقودين، بعدما أعاد الجيش 48 شخصاً إلى الشاطئ وانتشل ستّ جثث.

وفيما تتضارب المعلومات حول عدد ركاب القارب، وغالبيتهم لبنانيون وبينهم لاجئون فلسطينيون وسوريون، تحدّثت الأمم المتحدة عن 84 شخصاً على الأقلّ من نساء ورجال وأطفال.

وكلّفت الحكومة اللبنانية وزارتي الخارجية والدفاع التواصل مع الدول والجهات المعنية للمساعدة على “تعويم المركب” الغارق.

وقال مدير ميناء طرابلس أحمد تامر، إنّ العائلات أشارت إلى أنّ 23 امرأة وطفلاً على الأقل ما زالوا في عداد المفقودين، من بينهم سبعة سوريين وفلسطينيان.

وفي ظلّ تردّي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، تضاعف عدد المهاجرين الذين يحاولون الفرار بحراً وغالباً ما تكون وجهتهم قبرص، الدولة الأوروبية الواقعة قبالة السواحل اللبنانية.

اقرأ/ي أيضا: الحكومة اللبنانية تكلف الجيش بالتحقيق في حادثة غرق قارب طرابلس