إيران تكشف عن طائرة مسيّرة جديدة تصل إسرائيل وتهدد باستهدافها

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

قالت تقارير إعلامية عبرية، اليوم الإثنين، إن إيران كشفت عن طائرة مسيرة جديدة تحمل اسم “كامان 22” محلية الصنع، يصل مداها إلى أكثر من 3000 كيلومتر، قادرة على الوصول إلى “إسرائيل”.

وبحسب موقع صحيفة “معاريف” العبرية، فإن الطائرة بدون طيار هي مركبة متعددة الأغراض ذات قدرات استراتيجية، إضافة إلى أن الطائرة قادرة على التحليق على ارتفاع ثماني كيلومترات ومدة طيران تزيد عن 24 ساعة.

وتابع الموقع العبري، أن الطائرة المسيرة تستطيع حمل أربعة صواريخ موجهة وقنبلتين غير موجهتين وذخيرة إضافية، وتشبه إلى حد كبير الطائرة الأمريكية “بريداتور إم كيو -1”.

وأضافت التقارير، أن الطائرات بدون طيار الجديدة لديها أنظمة قتالية وبصرية وإلكترونية جديدة.

وكانت إيران بدأت في إنتاج الطائرات بدون طيار منذ عام 1984، ولديها الآن حوالي 48 طرازًا مختلفًا بقدرات تشغيلية متقدمة.

ووفق موقع الصحيفة العبرية، في شباط (فبراير) الماضي، سمح متحدث باسم جيش الاحتلال بالنشر بأن إسرائيل اعترضت طائرتين تابعتين لإيران بدون طيار في طريقهما إلى قطاع غزة محملة بحمولة مسدسات.

كما أشارت التقديرات إلى أن إيران تحاول معرفة ما إذا كان من الممكن “فتح محور” لـ إمداد غزة بالسلاح بطائرات بدون طيار من إيران إلى قطاع غزة.

يأتي ذلك في الوقت الذي لوّح فيه الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الإثنين، باستهداف “قلب الكيان الإسرائيلي”، حال قيام الأخير بأي تحرك عسكري يستهدف طهران.

وقال رئيسي في كلمة بثها التلفزيون الرسمي، خلال عرض عسكري بمناسبة يوم الجيش: “على إسرائيل أن تعلم، في حالة القيام بأي تحرك منها ضد شعبنا، فإن قواتنا المسلحة ستستهدف قلب الكيان الصهيوني”، على حد تعبيره.

في الوقت نفسه تؤكد “إسرائيل” أنها ليست ملزمة بأي اتفاق نووي مع إيران، وأنها قد تتخذ إجراءات أحادية في نهاية المطاف ضد المواقع الإيرانية النووية.