تعرف على أفضل الحميات الغذائية في رمضان..

وكالات – مصدر الإخبارية

يُعد رمضان من أفضل الأوقات لاتباع الحميات الغذائية حسب الخبراء وما تقوله الدراسات، وتعتبر الحمية الغذائية مهمة جداً لصحة جيدة في حال اتباعها بطريقة صحيحة.

وتوجد خيارات عدة للحميات الغذائية خاصة في رمضان، ويتساءل الصائمون عن أفضلها لفقدان الوزن والتخلص من الدهون، ولمعرفة المناسب يجب تقدير رغبات الشخص الغذائية لتجنب عدم العودة إلى ممارسة عادات الأكل السيئة.

وذكر موقع “مقالة” الإلكتروني أهم وأفضل الحميات التي يمكن اتباعها في رمضان أولها “الحمية الغذائية منخفضة الكربوهيدات”، وتتضمن الحد من الكربوهيدرات وإجبار الجسم على استخدام الدهون كمصدر للطاقة.

ويتخلص عملها بخفض مستوى الكربوهيدرات المتناولة ونقل الأحماض الدهنية إلى الدم والكبد، وتحويل بعضها إلى الكيتونات التي تستخدم مع الدهون مصدراً رئيساً للطاقة، وبالتالي فقدان الوزن.

وتقلل حمية الكربوهيدرات المنخفضة الشعور بالجوع، وهذا ما يحتاجه الصائم خلال ساعات الصيام، ومن الخيارات الغذائيّة التي يمكن تناولها: اللحوم، الأسماك، البيض، البذور، منتجات الألبان عالية الدهون، الدهون والزيوت الصحية، الخضروات، الفواكه والمكسرات، ومن المهم استهلاك ما يعادل 20 إلى 150 غرام يومياً.

وفي المقابل، هناك خيار معاكس من الحميات وهي الحمية الغذائيّة منخفضة الدّهون، التي تحدد مقدار الدهون المتناولة يومياً حتى لا تتجاوز 10%، وتحتوي على نسبة مرتفعة جداً من الكربوهيدرات، ونسبة منخفضة من البروتين والدهون.

وتُعد حمية الدهون المنخفضة فعالة جداً في فقدان الوزن، وتسهم في الوقاية من أمراض القلب والمساعدة على خفض ارتفاع ضغط الدّم والكولسترول للصائم، ويمكن تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان والذرة والأرز والمعكرونة وخبز القمح، ومنتجات الألبان والحليب منخفضة الدسم، ومصادر البروتين، إضافة إلى الخضراوات والفواكه.

وأخيراً، الحمية الغذائية النباتية وحسب الموقع تقسم إلى عدة أقسام أهمها منع تناول المنتجات الحيوانية ومنتجات الألبان بشكل كامل، والاقتصار على تناول الخضراوات والفواكه.

وأقسام أخرى تسمح بتناول المنتجات الحيوانية باعتدال مع البقوليات والحبوب الكاملة إلى جانب الخضراوات والفواكه.

وتعتبر الحمية النباتية من أفضل الحميات في رمضان، بسبب قدرتها على إنقاص الوزن بشكل كبير وسريع، من خلال تقليل السعرات الحرارية المتناولة على الإفطار، إضافة إلى احتوائها على الألياف الغذائيّة بنسبة مرتفعة، مما يعزز شعور الشبع والامتلاء لفترةٍ أطول خلال ساعات الصيام.

وتعمل الحميات الغذائية عادة على ضبط مقدار السعرات الحراريّة المتناولة من الكربوهيدرات أو الدّهون، وتهدف بعضها إلى كبح الشهيّة والرغبة في تناول الطّعام مما يؤدّي إلى تقليل كميته في الجسم وبالتالي فقدان الوزن.

ويذكر أن الحمية الغذائية تحمي الجسم من الأمراض المزمنة كأمراض القلب والسكر والسرطان، من خلال التغذية الجيدة، فهي عبارة عن غذاء مفيد وصحي للجسم وضع في نظام مناسب للإنسان.

اقرأ أيضاً:
احذر منها.. مشروبات ومأكولات رمضانية تهدد صحة الأسنان