تظاهرة داخل الأقصى احتجاجاً على اعتداءات الاحتلال

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية

تظاهر مئات الشبان، مساء اليوم الجمعة، في المسجد الأقصى المبارك عقب انتهاء صلاة المغرب احتجاجا على اعتداء قوات الاحتلال على المصلين في المسجد وانتهاك حرمته واقتحامه واعتقال أكثر من 400 شاب من داخله، وإصابة أكثر من مئة آخرين بجروح.

ووفق مصادر محلية فإن الشبان خرجوا للتظاهر عند المسجد القبلي، وهم يرددون الهتافات المنددة بالعدوان على المسجد والمصلين فيه والوافدين إليه.

في السياق أفادت مصادر محلية بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أفرجت، مساء اليوم الجمعة، عن الأطفال الذين اعتقلتهم بالمسجد الاقصى المبارك فجر وصباح اليوم.

ووفق المصادر فإن سلطات الاحتلال أفرجت عن 18 طفلا دون سن الـ 14 عامًا عند حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة، بعد ساعات من اعتقالهم من المسجد الأقصى المبارك، ونقلهم إلى معتقل “متسودات أدوميم” المقام على أراضي المواطنين في قرية العيسوية.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اعتقلت أكثر من 400 مواطن خلال أدائهم الصلاة داخل المسجد الأقصى المبارك فجر وصباح اليوم، وما يزال غالبيتهم رهن الاعتقال.

وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن قوات الاحتلال نقلت المعتقلين بالباصات إلى مركز شرطة ما يسمى “متسودات ادوميم”.

ونوهت أنّ غالبية المعتقلين تعرضوا لعمليات تنكيل وتعذيب ممنهجة، وذلك منذ لحظة الاعتقال مرورًا بالتحقيق، عدا عن عمليات التّنكيل التي طالت عائلاتهم، بما فيها عمليات التّخريب داخل المنازل، وسياسة العقاب الجماعي والتّهديد.

وكانت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت باحات المسجد الأقصى المبارك عقب صلاة فجر اليوم الجمعة، وأطلقت وابلا من قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والأعيرة النارية المغلفة بالمطاط تجاه المصلين، ما أدى إلى إصابة أكثر من 153 مصليا، بينهم اثنان في حالة الخطر بحسب مصادر من مدينة القدس المحتلة.