متابعات - مصدر الإخبارية
شهدت مناطق عدة في الضفة الغربية والقدس المحتلة، اليوم الإثنين، سلسلة من الاعتقالات والاقتحامات وعمليات الهدم والاعتداءات التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، في إطار التصعيد المتواصل ضد المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم.
ففي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مواطناً على حاجز الزعيم العسكري شرق المدينة، بعد توقيف مركبته والتدقيق في هويته الشخصية، وفق ما أفادت به محافظة القدس، التي أشارت إلى أن هوية المعتقل لم تعرف بعد.
وفي بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، اعتقلت قوات الاحتلال طفلاً من أحد المحال التجارية في حي عين اللوزة، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل حول ظروف اعتقاله.
وفي محافظة بيت لحم، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي "بركساً" لتربية الدواجن في منطقة "عش غراب" شرق بيت ساحور، يعود للمواطن أيمن موسى جعابيص. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال ترافقها جرافتان عسكريتان اقتحمت المنطقة وتمركزت في محيط "حديقة الأميرة"، قبل أن تشرع بعملية الهدم.
وفي السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال منطقة برك سليمان السياحية الواقعة بين بلدة الخضر وقرية أرطاس جنوب بيت لحم، وأغلقت مداخلها ومنعت حركة التنقل في المنطقة، كما أغلقت المدخل الرئيسي لقرية مراح رباح، ونصبت حاجزاً عسكرياً عند مدخل قرية جورة الشمعة، ما تسبب بأزمة مرورية وإعاقة حركة المواطنين.
وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن ناصر دويكات بعد اقتحام منطقة عسكر البلد شرق المدينة، حيث داهمت عدداً من المنازل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها. كما اقتحمت حي المخفية وأجرت تحقيقات ميدانية مع عدد من المواطنين، فيما اقتحمت بلدة كفر قليل دون أن تسجل اعتقالات.
كما منعت قوات الاحتلال مزارعين من حصاد أراضيهم في منطقة المصرارة التابعة لبلدة سالم شرق نابلس، بعد أن استولت على مفتاح إحدى الحصادات الزراعية وأجبرت المزارعين على مغادرة أراضيهم تحت تهديد السلاح.
وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشقيقين نبيل وإبراهيم علي أبو علي من خربة هريبة النبي في مسافر يطا جنوب المحافظة، بعد اقتحام المنطقة ونقلهما إلى جهة غير معلومة.
بالتزامن مع ذلك، أقدم مستوطنون على تخريب ممتلكات المواطنين في المنطقة ذاتها، في إطار الاعتداءات المتواصلة التي تستهدف التجمعات الفلسطينية في مسافر يطا، والتي تشمل الاعتداء على المواطنين وممتلكاتهم وأراضيهم الزراعية.
وفي محافظة رام الله والبيرة، هاجم مستوطنون مواطنين في منطقة "خربة طرفين" التابعة لقرية عطارة شمال المحافظة، حيث اعتدوا عليهم بالضرب وقاموا بتقييدهم واحتجازهم إلى حين وصول قوات الاحتلال الإسرائيلي.
كما هاجمت مجموعة أخرى من المستوطنين منطقة "القرنة" على أطراف بلدة ترمسعيا شمال شرق رام الله، قبل أن يتصدى لهم الأهالي. وعلى إثر ذلك اقتحمت قوات الاحتلال البلدة وداهمت منشآت تجارية، من بينها مقهى ومنجرة، واحتجزت أحد الشبان لساعات قبل الإفراج عنه.
وفي السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال قرية أبو شخيدم وبلدة كوبر شمال رام الله، وانتشرت في عدد من الشوارع والأحياء، وأطلقت قنابل الغاز السام المسيل للدموع، دون الإبلاغ عن إصابات أو اعتقالات.
وفي محافظة قلقيلية، اقتحمت قوات الاحتلال قرية كفر لاقف شرق المحافظة بعد ساعات من اقتحامها بلدة عزون المجاورة، حيث انتشرت في الشوارع والأحياء دون تسجيل اعتقالات أو مداهمات إضافية.
كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدتي الرام وحزما في محافظة القدس، وانتشرت في عدد من الأحياء والشوارع دون أن يبلغ عن اعتقالات.
وتأتي هذه الاعتداءات في ظل تصاعد الاقتحامات الإسرائيلية والاعتداءات التي ينفذها المستوطنون في مختلف مناطق الضفة الغربية والقدس المحتلة، والتي تشمل الاعتقالات، وهدم المنشآت، والاستيلاء على الأراضي، ومنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم، إلى جانب إغلاق الطرق والتضييق على حركة المواطنين.






