أول تعليق لعمران خان بعد انتخاب شهباز شريف رئيسا للوزراء

وكالات-مصدر الإخبارية

طالب رئيس الوزراء الباكستاني المعزول من قبل البرلمان، عمران خان، في تغريدة  على تويتر  بـ”إجراء انتخابات فورية لأنها السبيل الوحيد للسماح للشعب، باختيار رئيس وزرائه عبر انتخابات حرة نزيهة”.

وكتب عمران خان في أول تعليق له منذ انتخاب شهباز شريف، كتب خان: “سأعقد مؤتمرا في بيشاور بعد عشاء يوم الأربعاء – مؤتمري الأولى بعد إقصائي عبر مؤامرة لتغيير النظام بتحريض من الخارج”.

ودعا عمران خان في تغريدة أخرى على تويتر، إلى انتخابات فورية، واصفا عزله “بتغيير النظام” عبر “تحريض خارجي”.

مضيفا: “أريد أن يأتي جميع أبناء شعبنا ، لأن باكستان أُنشئت كدولة مستقلة ذات سيادة، وليست دولة دمية بيد قوى أجنبية”.

وكان عمران خان قال للصحفيين اليوم الإثنين، تعليقا على احتمال انتخاب شهباز شريف: “لا يمكن أن تكون هناك إهانة أكبر من ذلك لهذا البلد”.

ولا يزال رئيس الوزراء المعزول يملك ورقة سياسية قوية، قد تشكل لخلفه عقبة أمام تطبيق أجندته، حيث استقال أكثر من 100 نائب برلماني عن حزب خان، مسببين أجواء غير مواتية لرئيس الوزراء الجديد.

وانتخب البرلمان شريف (70 عاما) رئيسا للوزراء اليوم الإثنين، في أعقاب أزمة دستورية مستمرة، منذ أسبوع، بلغت ذروتها أمس الأحد حين خسر خان تصويتا على حجب الثقة عنه في البرلمان.

وأثار إبعاده من السلطة احتجاجات في الشوارع واستقالات جماعية لنواب حزبه، “حركة الإنصاف” احتجاجا على التغيير الذي أطاح بالحكومة السابقة.

وفي حالة قبول رئيس مجلس النواب تلك الاستقالات، ستواجه باكستان احتمال إجراء أكثر من 100 انتخابات تكميلية في غضون شهرين، وهو ما يمثل تشتيتا كبيرا لشريف وشركائه، في الائتلاف ومنصة محتملة لخان (69 عاما) لحشد الدعم.