الدوار والخمول أثناء الصيام.. ماهي أسبابه ونصائح للتغلب عليه

صحة _ مصدر الإخبارية

يعاني بعض الأشخاص من الشعور بالدوار والخمول بعد تناول وجبة الإفطار الرمضانية، سواء بوقت قصير أو بعد فترة، وقد تزداد الأعراض المصاحبة لهذه المشكلة عند ارتفاع درجة حرارة الطقس أو القيام بجهد إضافي.

إليك أسباب الشعور بالدوخة أثناء الصيام

1_ الجفاف

عدم تناولك لكميات وفيرة من المياه مابين الإفطار والسحور وإهمال الصائم لشرب السوائل خلال فترة الإفطار، قد يُؤدي هذا الأمر إلى  الجفاف، ما يؤدي إلى الشعور بالدوخة وعدم الاتزان، خاصةً عند ارتفاع درجة حرارة الطقس.

ضغط الدم: من أبرز الأسباب المؤدية إلى الدوار والضعف والهزال بعد الأكل انخفاض ضغط الدم، ويحدث نتيجة عدم وصول ما يكفي من الدم المؤكسج إلى المخ.

وإن كان انخفاض ضغط الدم كبير فإن الأمر يصل إلى فقدان الوعي المؤقت.

2- انخفاض نسبة السكر في الدم

الشعور بالدوخة وعدم الاتزان أثناء الصيام، قد يكون ناتجًا عن انخفاض نسبة السكر بالدم عن المعدل الطبيعي، ولا يشترط أن يكون الشخص المصاب بالدوار مصابًا بالسكري في الأساس.

3_  نقص الحديد

كثيرًا ما يعاني مرضى الأنيميا “فقر الدم” من الدوخة موعدم التركيز والصداع أثناء الصيام، بسبب نقص عنصر الحديد بأجسامهم، الأمر الذي يتسبب في قلة التروية الدموية الواصلة إلى المخ.

4_ شرب الكافيين

تسبب المشروبات التي تحتوي على الكافيين في حدوث دوار بعد الإفطار في رمضان عند بعض الأشخاص؛ نظراً لأن حساسية الكافيين تختلف من شخص لآخر.

نصائح للتغلب عليها

  • شرب كمية كافية من المياه قبل تناول وجبة الإفطار.

مضغ الطعام جيدا ويقضل تقسيم وجبات الطعام على فترات والاكتفاء بالكمية التي يحتاجها الجسم.

  • الحرص على تناول كميات مناسبة من الفواكه والخضروات الطازجة، لمد الجسم بالاحتياج اليومي من الفيتامينات والمعادن.
  •  عدم الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين.
  • – الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، يتراوم ما بين 6 و8 ساعات.
  • بالنسبة لمرضى السكري والضغط، يجب قياس السكر والضغط بصورة دورية، مع مراعاة المتابعة مع الطبيب المعالج من آنٍ لآخر خلال الشهر المبارك.
  • عند الشعور بالدوخة، لابد من الاستلقاء أو الجلوس، وغلق العينين، وتجنب المشي، والابتعاد عن ممارسة أي نشاط بدني، لحين زوال السبب.