الزراعة لمصدر: أصول أزمة أسعار الدواجن تعود لشهر يناير والأسعار تتراجع

رؤى قنن _مصدر الإخبارية

قالت وزارة الزراعة بغزة، صباح اليوم، الثلاثاء، إن أصول أزمة أسعار الدواجن تعود لشهر يناير عندما واجهنا ندرة في البيض المخصب.

وبين الناطق باسم وزارة الزراعة بغزة أدهم البسيوني في تصريحات لشبكة مصدر الإخبارية، أن احتياجنا في غزة خلال شهر رمضان يفوق 5 مليون دجاجة.

وأشار إلى أنه في اليوم الأول من رمضان كان هناك قفزة لأسعار الدجاج بطريقة غير مبررة، مشدداً، أنه سيتم متابعة جميع مزارع الدواجن، وأي مزرعة يوجد فيها أوزان دجاج مناسب للبيع سيتم إنزالها إلى السوق وفق القانون ووفقا لمحاضر الضبط للمستغلين والمحتكرين.

وأوضح البسيوني أنه منذ صبيحة هذا اليوم بدأت الأسعار بالعودة والتراجع كما كانت عنه الأمس، بعد خطوات الوزارة الأخيرة، مؤكداً أنّ هناك التزام بنسبة ٨٠٪ بسعر الدجاج الجديد المحدد.

وأكد أن الأسعار ستتراجع، مستدركاً لكن يجب أن تتلاءم مع تكاليف الإنتاج وستعود إلى نصابها الطبيعي.

وشدد البسيوني أن السماح باستيراد البيض المخصب هي فرصة لحشد أكبر كمية ممكنة من البيض المخصب، في ظل الازمة الصحية (إنفلونزا الطيور) التي عصفت بالدول المجاورة .

وطمأن الناطق باسم الوزارة المواطنين قائلاً:” بعد نصف الشهر سيكون هناك استقرار شامل لأسعار الدواجن والفواكه والخضار”.

وأعلنت وزارة الاقتصاد الوطني بغزة، السبت، عن توحيد سعر الدواجن بالتوافق مع مربي الدجاج  بالتعاون مع وزارة الزراعة.

وأوضح مدير الإدارة العامة لحماية المستهلك في وزارة الاقتصاد عبد الفتاح أبو موسى، لشبكة مصدر الإخبارية، أنه تم بالفعل مساء اليوم بالتوافق مع وزارة الزراعة ومربي الدجاج اللاحم، توحيد سعر الدجاج الحي بـ14 شيكل للكيلو الواحد في جميع محافظات قطاع غزة”.

وأشار إلى أن طواقم حماية المستهلك ستتابع بدءًا من الغد أي تجاوزات بهذا الخصوص، مشدداً على ان من يخالف الأسعار سيضع نفسه تحت طائلة المسؤولية.