تفاصيل رسالة مهمة من الشؤون المدنية لحملة التصاريح في غزة

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

أفاد تجار وعمال في قطاع غزة يحملون تصاريح دخول للأراضي المحتلة عام 1948، اليوم الثلاثاء، بتلقيهم رسالة مهمة من الهيئة العامة للشؤون المدنية في غزة.

وقال التجار والعمال في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، إن الرسالة تفيد بضرورة توجههم للجانب الإسرائيلي لإتمام “البطاقة الممغنطة” للتمكن من التنقل عبر الحواجز في الأراضي المحتلة عام 1948.

وبدأت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مؤخراً بإصدار البطاقة الممغنطة لحملة التصاريح التجارية من أبناء قطاع غزة العاملين بالداخل المحتل، سارية المفعول لأربع سنوات، وتحتوي على صورتهم الشخصية ورقم الهوية والاسم والعائلة.

ووفق مصادر لشبكة مصدر الإخبارية، فإن إصدار البطاقة لعمال وتجار قطاع غزة مجانية، وستكون شرط أساسي لدخول الأراضي المحتلة عام 1948.

والبطاقة الممغنطة هي نظام تعسفي بدأت سلطات الاحتلال بالتشديد في العمل به واستصداره منذ بداية انتفاضة الأقصى، ولا يتمكن المواطن الفلسطيني من دخول أراضي العام 48 إلا بعد الحصول على هذه البطاقة التي تسبق محاولات استصدار التصريح، ويحرم المواطن منها في حال تذرعت السلطات الإسرائيلية بوجود تهماً أمنية تتعلق بمقاومة الاحتلال أو تراكم مخالفات وضرائب مادية أو مرورية.

وخلال العام الماضي افتتحت ما تسمى بالإدارة المدنية للاحتلال ثلاثة مراكز خدمات جديدة، في كل من معبر قلنديا ومعبر ترقوميا ومعبر طولكرم، لإصدار البطاقات الممغنطة.

وتبلغ كوتة التصاريح الخاصة بقطاع غزة 12 ألفاً، 1000 بينهم لكبار التجار ورجال الأعمال (BMC)، حيث سلمت وزارة العمل بغزة مؤخراً الشؤون المدنية كشفاً يشمل 2000 عاملاً من الذين سجلوا على موقعها الالكتروني للعمل في الأراضي المحتلة، منح الاحتلال الإسرائيلي موافقات لقرابة 170عاملاً.