نائب وزير الخارجية الصينية يكشف السبب الرئيسي وراء الأزمة الروسية الأوكرانية

وكالات-مصدر الإخبارية

كشف نائب وزير الخارجية الصينية لي يو تشينغ، مساء السبت، السبب الرئيسي وراء الأزمة الروسية الأوكرانية.

وقال تشينغ خلال منتدى أمني في بكين: “السبب الجذري للأزمة في أوكرانيا يكمن في عقلية الحرب الباردة وسياسة القوة لدى الغرب”.

وتابع: “كان من الممكن أنّ يؤدي التزام الناتو بعدم التوسع باتجاه الشرق إلى عدم تفاقم الأزمة”، مُؤكّدًا على أنّه لا ينبغي استخدام الدول الصغيرة كـ”بيادق”.

وأردف: “بما أنّ حلف شمال الأطلسي قد وعد بأنّه لن يتحرك شبرًا واحدًا باتجاه الشرق، فلا ينبغي له أنّ يتنكر لوعوده بينما يستمر في الدفع شرقًا، ومثل هذا السعي لتحقيق الأمن المطلق يؤدي في الواقع إلى انعدام الأمن المطلق”.

وشدّد على أنّه كان من الممكن أنّ يؤدي التزام “الناتو” بعدم التوسع باتجاه الشرق إلى إنهاء الأزمة بسهولة وإيقاف المعاناة، مُضيفًا: “محاصرة دولة كبرى، لا سيما قوة نووية في زاوية، سيترتب عليه تداعيات مروعة للغاية، بحيث لا يمكن التفكير فيها”.

وحول العقوبات الغربية الحالية على روسيا، أكّد المسؤول الصيني، على أنّ دولته عارضت دائمًا العقوبات أحادية الجانب التي لا أساس لها في القانون الدوليّ، مُضيفًا: “لقد أظهر التاريخ مرارًا وتكرارًا أنّ فرض العقوبات يشبه إطفاء النار بالحطب ولن يؤدي إلا إلى تفاقم الأمور”.

وختم نائب وزير الخارجية الصينية حديثه بالقول: “العقوبات المفروضة على روسيا تصل الآن إلى مدى بعيد بحيث يتم استخدام العولمة كسلاح، حتى الأشخاص من المجتمعات الرياضية والثقافية والفنية والترفيهية لم يتم إعفاؤهم، ويتم فرض عقوبات على القطط والأشجار، وتم الاستيلاء على الأصول الخارجية للمواطنين الروس وهو أمر لا أساس له”.

وكشفت روسيا، الجمعة، عن آخر مستجدات المفاوضات بينها وبين كييف إثر العملية العسكرية المتواصلة في أوكرانيا.

وقال كبير المفاوضين الروسيين، فلاديمير ميدينسكي، في تصريحٍ صحفي: “تم إحراز تقدم ملموس في محادثاتها مع كييف في نقطة تتعلق بضمان وضع أوكرانيا الحيادي وتخليها عن فكرة الانضمام إلى حلف الناتو”.

وأضاف ميدينسكي: “في الواقع، يشكل موضوع وضع أوكرانيا الحيادي وعدم انضمامها إلى الناتو إحدى النقاط الرئيسية في المحادثات، وهذه هي النقطة التي تمكن الطرفان من تقريب مواقفهما بشأنها إلى أقصى مدى”.

وتابع: “إنّ الأمر في هذا الصدد يتعلق حاليًا ببعض التفاصيل المرتبطة خصوصًا بماهية الضمانات الأمنية الإضافية التي سيتم تقديمها إلى أوكرانيا في حال تخليها عن فكرة الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي”.

وقدر كبير المفاوضين الروس التقدم الذي تم إحرازه في المحادثات بخصوص مسألة نزع السلاح في أوكرانيا بأن الطرفين في نصف طريقهما تقريباً في هذا الشأن، مشيراً إلى أنه ليس مخولًا بكشف أي تفاصيل محددة للعملية التفاوضية وبراهين الوفدين.