الإسرائيليون ينكرون أوجه التشابه بين احتلالهم واحتلال بوتين

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

كتب الصحفي الإسرائيلي جدعون ليفي مقالاً قال فيه: “وصلت موجات الصدمة من الحرب الروسية – الأوكرانية إلى إسرائيل بسرعة، وكشفت عن بعض الحقائق المحرجة، وتحدّت الإسرائيليين لرؤية بلادهم كما هي في الواقع، مختلفة تمامًا عما يحبون أن يتخيلوه.

بدأ الأمر بإعلان وزير الخارجية لبيد، بعد وقت قصير من بدء الحرب، عن أن الغزو الروسي انتهاك خطير للنظام الدولي. في ظل ظروف أخرى، هذا يسلط الضوء على افتقار إسرائيل طويلًا للوعي الذاتي بخصائصها الأقل جاذبية، مثل الجمل الذي لا يمكنه رؤية حدبته.

روسيا تستهزئ بالنظام الدولي، لكن ماذا عن اسرائيل؟ هل انتهك أيّ بلد آخر – بشكل صارخ – النظام الدولي لسنوات عديدة؟ هل هناك قرار واحد لمؤسسات دولية كبرى لم تتجاهله إسرائيل أو تنتهكه بجرأة؟

كيف كان الغزو الإسرائيلي للبنان عام 1982، أو احتلالها العسكري اللاحق، مختلفًا عن الغزو الروسي لأوكرانيا؟ كيف تختلف التوغلات الإسرائيلية المتكررة في غزة، ونثر الموت والدمار، عن الغزو الروسي لشبه جزيرة القرم؟ وإلى جانب الإطار الزمني، كيف يختلف احتلال إسرائيل للضفة الغربية على مدى خمسة عقود، مع عدم وجود نهاية في الأفق، عن الاحتلال الروسي الأخير لأوكرانيا؟

إنه لأمر مدهش أن نرى التشابه، والأكثر إثارة للدهشة أن نرى العديد من الإسرائيليين ينكرون ذلك. تبرر كل من روسيا وإسرائيل غزواتهما تحت رعاية “الدفاع عن النفس”، وفي كلتا الحالتين، هذا غير صحيح.

كلاهما يرى الأرض المحتلة على أنها أرض أجدادهم، وجزءًا من تراثهم، وهي ملك لهم حقًا. أوكرانيا هي مهد الروسية، والضفة الغربية لليهودية (بالطبع، هذا لا علاقة له بأي حق في السيادة). كلاهما يحاول أيضًا إنكار وجود الأشخاص الآخرين الحاضرين، الأوكرانيين والفلسطينيين.

انتهاكات مماثلة

كما أن أساليب العمل متشابهة بشكل مخيف، الغزوات المسلحة العنيفة كحل لمشاكل حقيقية أو متخيلة. يزعم الروس أنهم غزوا أوكرانيا لوقف “الإبادة الجماعية” و “إزالة النازية” من النظام ونزع السلاح من البلاد. أعلن الإسرائيليون بشكل مخيف عن أهداف مماثلة قبل غزو غزة ولبنان؛ الدفاع عن النفس، واستبدال النظام “الإرهابي” ونزع السلاح.

تنظر كل من روسيا وإسرائيل إلى ميزتهما العسكرية على أنها إذن بالتصرف بهذه الطريقة. كلاهما يتعهد بإلحاق الأذى بالأهداف العسكرية فقط، ومع ذلك كلاهما يقتل مدنيين أبرياء. لقد ارتكبت اسرائيل جرائم حرب وخرقت القانون الدولي لفترة طويلة، بلا نهاية تلوح في الأفق. لا يمر يوم دون الانتهاكات الإسرائيلية الصارخة للقانون الدولي، من مشروع الاستيطان، إلى اختلاس الموارد الطبيعية في الأراضي المحتلة، وفرض العقاب الجماعي.

لقد أصبحت الانتهاكات الإجرامية أمرًا روتينيًا يوميًا في ظل الاحتلال الإسرائيلي، من الاعتقال دون محاكمة، إلى قتل المدنيين الأبرياء، إلى عدم مقاضاة مرتكبي الأعمال الإجرامية الإسرائيليين، إلى إنكار حقوق الإنسان الأساسية للفلسطينيين.

إذن ما هو الفرق؟ إنه يكمن فقط في حكم بقية العالم، ويكشف عن ازدواجية المعايير والنفاق.

بعد أيام قليلة من احتلال شبه جزيرة القرم في عام 2014، كانت أوروبا تعلن بالفعل عن فرض عقوبات على روسيا. بعد أسبوع من الغزو الحالي لأوكرانيا، اتحد العالم في تطبيق عقوبات قاسية غير مسبوقة ضد موسكو.

وفي الوقت نفسه، فإن احتلالًا عمره أكثر من نصف قرن يقابل بلامبالاة وتقاعس عالمي. إسرائيل، حبيبة أوروبا والولايات المتحدة، مسموح لها أن تفعل ما لا تستطيع روسيا القيام به. لا أحد يجرؤ على معاقبة إسرائيل. في حين أن المحكمة الجنائية الدولية لسنوات مترددة بشأن تحقيق محتمل في جرائم حرب إسرائيلية، ولكنها بدأت بالفعل التحقيق في الغزو الروسي لأوكرانيا. إذا لم تكن هذه معايير أخلاقية دولية مزدوجة، فما هي؟

صمت عالمي

العالم يعرف كل هذا وهو صامت. لكن ما لا يقل إثارة عن الصمت العالمي هو حقيقة أن العديد من الإسرائيليين لا يرون الواقع بهذه الطريقة. أدت آليات غسيل المخ والتلقين، التي تعمل على مدى عقود، جنبًا إلى جنب مع ديناميكيات القمع، إلى حالة من الإنكار التام في المجتمع الإسرائيلي.

عندما ألقى مراهق أوكراني زجاجة مولوتوف على دبابة روسية، يرى الإسرائيليون في ذلك عملاً بطوليًا يستحق التشجيع. عندما يفعل مراهق فلسطيني الشيء نفسه، بدافع من نفس الدوافع والمبررات، يطلق عليه الجنود الإسرائيليون النار ويندد به الجمهور الإسرائيلي باعتباره إرهابيا. قلة من الإسرائيليين يعترفون بالتشابه الساحق بين هذين العملين الشرعيين المتساويين في المقاومة ضد الاحتلال.

الأوكراني بطل، الفلسطيني إرهابي. إن روسيا محتلة قاسية، وإسرائيل تحرر أراضي وتطالب بأرض أجدادها بلا سياق.

ومع ذلك، ربما يكون هناك بعض الأمل يختبئ هنا. ربما عندما تنتهي هذه الحرب الروسية اللعينة في أوكرانيا، سيعترف العالم بأنه لا فرق بين احتلال وآخر، وسيجرؤ على استخلاص النتائج اللازمة.

إذا افترضنا أن العقوبات التي فرضها العالم بجرأة على روسيا أثبتت فعاليتها، مما أجبر موسكو على التخلي عن طموحاتها التوسعية، فربما يفهم العالم أن هذه هي الطريقة لمقاومة كل احتلال، وبالتأكيد احتلال استمر بالفعل لأكثر من نصف قرن، يهدد السلام العالمي.

ربما يفهم العالم أخيرًا أن الطريق الوحيد لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي يمر عبر طرد إسرائيل من SWIFT، الشبكة المصرفية الدولية، والتي بدونها لا يمكن لأي دولة أن تفعل ما يحلو لها وتتجاهل استجابة العالم.

ملاحظة: الآراء والألفاظ الواردة في المقال تعبّر عن صاحبها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي مركز أطلس للدراسات والبحوث”.

اقرأ أيضاً: الحكومة الإسرائيلية تطلب عدم التدخل بسياستها تجاه اللاجئين الأوكرانيين