زلزال اليابان يخلف قتلى ومخاوف من تسونامي وإشعاع نووي

وكالات – مصدر الإخبارية 

قتل 4 أشخاص وأصيب 107 آخرون جراء زلزال عنيف بقوة 7.4 درجة على مقياس ريختر ضرب سواحل شمال اليابان، وتأثر به سكان فوكوشيما ومياغي.

والمنطقة جزء من شمال اليابان الذي دمره زلزال قاتل بقوة 9 ريختر وتسونامي قبل 11 عاماً، وأدى لانهيار محطة نووية، ما تسبب في إطلاق إشعاع هائل ما زال يجعل بعض الأجزاء غير صالحة للسكن.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو للصحفيين، صباح اليوم الخميس، إن 4 أشخاص قتلوا خلال الزلزال ويتم التحقيق في سبب وفاتهم، بينما أصيب 107 آخرون.

وفي وقت سابق، أفادت وكالة الأنباء “كيودو” بأن رجلاً في الستينيات من عمره بمدينة سوما لقي مصرعه بعد سقوطه من الطابق الثاني من منزله أثناء محاولته المغادرة، وأصيب رجل في السبعينيات بالذعر ونوبة قلبية.

ورفعت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية، الخميس، تحذيرها بشان وقوع تسونامي على طول سواحل محافظتي فوكوشيما ومياغي.

ووصلت موجات تسونامي ارتفاع 30 سم إلى الشاطئ في إيشينوماكي، على بعد حوالي 390 كيلومتراً شمال شرق طوكيو.

ورفعت الهيئة قوة الزلزال إلى 7.4 درجة من 7.3 في البداية، وعدلت العمق من 60 كيلو متراً تحت سطح البحر، إلى 56 كيلومتراً.

وذكرت شركة طوكيو القابضة للطاقة الكهربائية، التي تدير محطة فوكوشيما دايتشي النووية، بعد تعطل أنظمة التبريد بعد كارثة 2011، “إن العمال في الموقع الذي يجري إيقافه عن التشغيل، وجدوا بعض الخزانات التي تحتوي على المياه المشعة المعالجة كانت خارج موضعها بسبب الاهتزاز، وما يمكن أن يكون عاموداً فولاذياً سقط من سطح مبنى المفاعل رقم 4، الذي لا يحتوي على وقود بداخله”.

وأدى زلزال اليابان العنيف إلى انقطاع الكهرباء عن أكثر من 2.2 مليون منزل محافظة، بما فيها منطقة طوكيو، ولكن تمت استعادة الكهرباء في معظم الأماكن بحلول الصباح، باستثناء حوالي 37 ألف منزل في محافظتي فوكوشيما ومياغي الأكثر تضرراً، وفقاً لشركة توهوكو للطاقة الكهربائية، التي توفر الكهرباء للمنطقة.

اقرأ/ي أيضاً: تحذير من تسونامي.. زلزال بقوة 7,3 درجة يضرب اليابان