بهذا المقدار.. الفيدرالي الأمريكي يرفع سعر الفائدة للمرة الأولى منذ 2018

واشنطن- مصدر الإخبارية:

رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة بمقدار ربع بالمائة من الصفر (0.25٪) للمرة الأولى منذ عام 2018 في خطوة لمكافحة التضخم الذي يقف عند ذروة 40 عاماً.

وقال رئيس الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، إن الحرب في أوكرانيا تزيد بشكل كبير مستوى عدم اليقين، وترفع التضخم.

وتوقع البنك رفع سعر الفائدة ست مرات أخرى، مقارنة بتوقعاته السابقة ثلاث ارتفاعات في عام 2022 ليصل إلى مستوى 1.9 ٪ في نهاية العام الجاري.

كما توقع بنك الاحتياطي الفيدرالي لعام 2023 ارتفاعًا في أسعار الفائدة ثلاث مرات، لمستوى 2.8٪ في نهاية العام، بينما لن يكون هناك مزيد من الزيادات في عام 2024.

ودعم جميع أعضاء مؤتمر السوق الحرة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي تقريبًا زيادة بنسبة 0.25٪ ، مع معارض واحد فقط ، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي سانت لويس بولارد، ودعم ارتفاعًا حادًا بنسبة 0.50٪.

وفي أذار (مارس) 2020، خفض الفيدرالي الأمريكي النسبة المئوية بالكامل من 1٪ إلى صفر، وشرع في أكبر برنامج استحواذ على الإطلاق في الولايات المتحدة.

وأعلن الفيدرالي في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي عن بدء تخفيض المشتريات، بمقدار 15 مليار دولار شهريًا، وبدء رفع أسعار الفائدة في نهاية البرنامج.

وتراجعت مؤشرات الأسهم العالمية، مع انخفاض سعر السندات الأمريكية، بعد قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الذي يتضمن توقعًا جديدًا من جانبه بأنه سيرفع أسعار الفائدة ست مرات أخرى هذا العام.