اتحاد المقاولين يهدد باستخدام القوة القاهرة للحد من ارتفاع الأسعار

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

هدد اتحاد المقاولين الفلسطينيين في محافظات الضفة الغربية، مساء السبت، بالاتجاه نحو “القوة القاهرة”، وتعليق العمل في المشاريع لمدة 84 يوماً وفسخ العقود بعد سبعة أيام، حال لم يتم التوصل لحلول لمسألة ارتفاع أسعار المواد الإنشائية.

وقال نقيب المقاولين، أحمد القاضي، في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، إنه على إثر الارتفاع الكبير بأسعار المواد الإنشائية، لاسيما حديد البناء، تم تشكيل لجنة مشتركة بين اتحاد المقاولين ووزارة المالية ونقابة المهندسين مهمتها رفع توصيات لمجلس الوزراء الفلسطيني خلال 11 يوماً، حول المشاريع قيد التنفيذ والمقرر التوقيع عليها وتنفيذها، وآليات التعامل معها في ظل ارتفاع أسعار المواد الإنشائية.

وأضاف القاضي، أن اللجنة ستتولى مهمة تحديد آليات تعويض شركات المقاولات عن فروق الأسعار الناتجة عن ارتفاع أسعار المواد الإنشائية.

وأشار إلى أن اللجنة ستدرس وضع سعر استرشادي للمواد الإنشائية وتفعيل المادة 13 على 8 من قانون المقاول الموحد.

وتابع أن “اللجنة ستسعى لتحقيق التوزان في العقود القائمة والجديدة بين المقاولين والأطراف الأخرى، وتحميل الخسارة للطرفين في ظل الظروف الطارئة غير المتوقعة التي يشهدها العالم وفلسطين بشكل خاص”.

ونوه القاضي، إلى أن سعر طن الحديد في محافظات الضفة الغربية وصل إلى قرابة 4500 شيكل مقارنة بـ 3200 شيكل بالسابق.

وكان وزير الحكم المحلي مجدي الصالح، دعا القطاعين العام والخاص، إلى تأجيل أي مشاريع إنشائية في الوقت الحالي، بسبب ارتفاع أسعار الحديد لمستويات قياسية.