الاحتلال يُعلن زيادة حصة تصاريح عمال قطاع غزة إلى 12 ألفًا

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

أكّد منسق أعمال حكومة الاحتلال الإسرائيلي غسان عليان، مساء اليوم الخميس، على زيادة حصة التصاريح الممنوحة للفلسطينيين من سكان قطاع غزة لأغراض العمل والتجارة في الداخل المحتل بـ 2000 تصريح إضافي “إجمالي الحصة 12,000”.

وأوضح عليان، أن القرار جاء بعد موافقة المستوى السياسي، مشيرًا إلى أنه في هذه الأيام تُبذل جهود مشتركة في وحدة التنسيق، وجهاز الشاباك “الأمن العام الإسرائيلي”، بهدف إتاحة زيادة الحصة إلى 20 ألفًا.

وأشار إلى أنّه سيتم استصدار كافة التصاريح بناءً على استيفاء المعايير ورهنًا بالخضوع لتشخيص أمني، مضيفًا: “ستصدر التصاريح لأشخاص تلقوا التطعيم المضاد لفيروس كورونا والمتعافين فقط”.

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، كشفت مصادر موثوقة لشبكة مصدر الإخبارية أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي وافقت على توسيع كوتة التصاريح لقطاع غزة بإضافة 2000 تصريح جديد.

وقالت المصادر، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ستفتح الكوتة الجديدة مطلع الأسبوع المقبل، وفق ما تم إبلاغ الشؤون المدنية والقطاع الخاص في غزة خلال اجتماع عقد أمس الأربعاء في حاجز (إيرز).

وأشارت المصادر، إلى أن الكوتة الجديدة مبدئية على أن يتم تطويرها خلال الشهر الجاري لتشمل قرابة 5 آلاف تصريحاً.

ولفتت إلى أن التصاريح ستكون تحت مسمى (حاجات اقتصادية)، ولا جديد بعد بملف تصاريح العمال.

وكان رئيس اللجنة المدنية في قطاع غزة إياد نصر قال، اليوم الخميس، إنه سيتم الإعلان عن كوتة تصاريح جديدة لقطاع غزة خلال اليومين القادمين.

وأضاف نصر في تصريحات صحفية، أن الشؤون المدنية عقدت إجتماعاً بالأمس مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي داخل حاجز (إيرز)، ناقش قضايا لم شمل العائلات الفلسطينية من غزة والضفة، وخروج الفتيات المخطوبات من بين شطري الوطن.

وأوضح نصر أن الاجتماع تناول أيضاً إعادة فتح المعايير الخاصة بالزيارات الإنسانية، وزيارة كوتة التصاريح، ومضاعفة عدد بطاقات (BMC) من 500 إلى 100.

وأشار نصر إلى أن الاجتماع ناقش كذلك تقديم تسهيلات لكبار التجار وحملة بطاقات (VIP) وأن يكون لهم مسارات خاصة، ومراعاة احتياجاتهم والتزاماتهم وتقديم مميزات خاصة لهم.

إقرأ/ي أيضًا: تضم 2000 جدد: تفاصيل كوتة التصاريح الجديدة لقطاع غزة