البرلمان العربي يُطالب بالتضامن الاقتصادي بين الدول العربية

وكالات – مصدر الإخبارية

طالب رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، اليوم الأحد، بالتكاتف والتضامن الاقتصادي بين الدول العربية في ظل ما وصفها بـ”حالة عدم الاستقرار السياسي والأمني التي يمر بها النظام الدولي في الوقت الراهن”، في إشارة إلى الحرب في أوكرانيا، مطالبًا بدعم الدول العربية المتضررة.

وقال العسومي في بيان له، إنّ الأوضاع الحالية “فرضت صعوبات وتحديات اقتصادية غير مسبوقة في نواحٍ شتى، وسيكون لها تأثيرها المباشر على الأوضاع المعيشية للمواطن العربي لاسيما في بعض الدول العربية محدودة الموارد، مما سيؤثر عليها بشكل مباشر”.

وأشار إلى أن المرحلة الحالية تستوجب أكثر من أي وقت مضى أن يكون هناك “تكاتف فيما بين الدول العربية يتم في إطاره مساعدة الدول العربية الأكثر تضرراً من الأوضاع والأزمات الراهنة، لتعزيز قدرتها على مواجهة تلك التحديات والتقليل قدر الإمكان من آثارها على مواطنيها”.

وأشار إلى أنّ التكاتف سيوفر الحماية لهذه الدول العربية من أي تبعات سلبية، وأن العالم أجمع خصوصًا يعيش حالياً عصر التكتلات الاقتصادية، ولا توجد دولة منفردة مهما كانت إمكاناتها الاقتصادية قادرة على مواجهة الأزمات الاقتصادية التي يعيشها العالم”.

وفي وقت سابق، أعلنت السلطات المصرية، أنها نقلت 4000 سائح أوكراني علقوا في مصر بعد انتهاء برامجهم السياحية إلى “دول الجوار الأوكراني”.

وأفاد مجلس الوزراء المصري في بيان نُشر على صفحته في فيسبوك، بأنه “تم التوافق على تسيير رحلات من شركتَي مصر للطيران وإيركايرو لنقل السائحين الأوكرانيين إلى دول الجوار الأوكراني”.

وتابع: “تم حتى الآن نقل حوالي 4000 سائح أوكراني”، دون ذكر أسماء الدول، مشيراً إلى أن السلطات المصرية تحملت تكاليف الرحلات الجوية.

وكان القائم بأعمال سفارة أوكرانيا بالقاهرة، أشار الأسبوع الماضي إلى أن هناك نحو 20 ألف سائح أوكراني علقوا في مصر بعد انتهاء برامجهم السياحية.

إقرأ/ي أيضًا: مصر تُعلن نقل 4 آلاف سائح أوكراني عالق لديها