تفاصيل اتفاق تخصيص 10% من السوق المحلي لمصانع الألبان بغزة

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

قال مدير مصنع دلول للألبان والأجبان، مأمون دلول، اليوم الأحد، إن وزارة الاقتصاد الوطني اتفقت مع أصحاب مصانع الألبان على تخصيص 10% من حصة السوق الفلسطيني في قطاع غزة لمنتجات المصانع المحلية.

وأضاف دلول في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، أن الاتفاق يأتي بعد اجتماع عقدته الوزارة مع أصحاب مصانع الألبان الكبرى لمناقشة مسألة ارتفاع أسعار المواد الخام عالمياً، وأثرها على الصناعات المحلية.

وأوضح دلول، أن قطاع غزة يعتمد بشكل أساسي على منتجات الألبان المستوردة من الجانب المصري والضفة الغربية والاحتلال الإسرائيلي، بواقع 2000 طن شهرياً.

وأشار دلول، إلى أن أسعار المواد الخام المدخلة في تصنيع منتجات الألبان والأجبان ارتفعت بنسبة 30% مؤخراً، لاسيما الحليب الذي ارتفع سعر طنه من 13 ألف شيكل إلى ما يصل إلى 17 ألف شيكل تقريباً، يضاف إليه ضرائب بقيمة 1050 شيكل على الطن الواحد.

ولفت دلول، إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة الاقتصاد على تخصيص 10% من السوق المحلي للمصانع الوطنية، على أن يتم إضافة 10% أخرى حال نجحت المصانع بتغطية الكمية الأولى.

وأكد دلول أن تخصيص هذه النسبة في السوق المحلي لمصانع الألبان من شأنه تعويضها عن خسائرها التي تكبدتها على مدار الأعوام الماضية نتيجة الحصار والحروب الإسرائيلية المتكررة على القطاع، لافتاً إلى أن غزة فيها قرابة 7 مصانع كبرى يمكن الاعتماد عليها.

وطمأن دلول الجهات الحكومية في غزة بأن المصانع عازمة على تلبية النسبة المتفق عليها، بما يساهم بديمومة العمل في الصناعات المحلية، وتلبية حاجات السوق المحلي.