الرئيس اللبناني يتسلم رسالة أمريكية لتسوية ترسيم الحدود البحرية

وكالات – مصدر الإخبارية

أكّد مصدر دبلوماسي لبناني بأن السفيرة الأمريكية في بيروت دوروثي شيا، أنّها سلمت الرئيس اللبناني ميشال عون رسالة خطية تتضمن عرضًا أمريكيًا لتسوية مسألة ترسيم الحدود البحرية مع “إسرائيل”.

وأوضح المصدر الدبلوماسي اللبناني، أنّ “السفيرة الأمريكية في لبنان دوروثي شيا سلمت الرئيس اللبناني ميشال عون رسالة خطية تتضمن العرض الشفهي حول ترسيم الحدود الجنوبية الذي كان أبلغه به الموفد الأمريكي عاموس هوكشتاين قبل نحو أسبوعين، ويومها طلب عون منه أن يكون العرض خطيا”.

وأشار إلى أنّ: “هناك تكتم تام على مضمون الرسالة والعرض الخطي”.

يُشار إلى أن جولة خامسة من المفاوضات غير المباشرة بين “إسرائيل” ولبنان كانت قد عقدت بداية شهر أيار (مايو) 2021، في مقر قوات “اليونيفيل” الدولية في رأس الناقورة، والتي بدأت في تشرين الأول (أكتوبر) 2020، بوساطة أمريكية ورعاية أممية، بهدف ترسيم الحدود المائية بين الطرفين، وحل الخلاف على منطقة متنازع عليها في البحر المتوسط.

وفي أيار (مايو) 2021، أعلن عن تأجيل الجولة السادسة لموعد يحدد لاحقا بسبب خلافات في مسار التفاوض، وذكر الإعلام اللبناني أن سبب عدم توجه الوفد اللبناني إلى الجلسة هو الشروط الإسرائيلية المسبقة لناحية حصر التفاوض بمساحة 860 كيلومتراً مربعاً، وهذا ما رفضه الوفد اللبناني، بشكل قاطع.

ومن المفترض أن تقتصر المفاوضات على مساحة بحرية من حوالي 860 كيلومترًا مربعًا، بناء على خريطة أرسلت في 2011 إلى الأمم المتحدة؛ لكن لبنان أعاد، في وقت لاحق، تعديل هذه المساحة باعتبار أن الخريطة استندت إلى تقديرات خاطئة.

ويدعو لبنان إلى مساحة إضافية تبلغ 1430 كيلومترًا؛ وهو ما رفضته “إسرائيل”، خصوصًا أن هذه المساحة تشمل أجزاء من حقل “كاريش”، الذي تعمل فيه شركة يونانية لصالح “إسرائيل”.

إقرأ/ي أيضًا: السعودية وفرنسا تتفقان على تمويل مشاريع إنسانية في لبنان